Adbox
التعريف بالمجلس الوطني الفلسطيني
مقدمة وخلفية تاريخية
يمثل المجلس الوطني الفلسطيني السلطة العليا للشعب الفلسطيني في كافة أماكن تواجده، وهو الذي يضع سياسات منظمة التحرير الفلسطينية ويرسم برامجها، من أجل إحقاق الحقوق الوطنية المشروعة، والمتمثلة في العودة والاستقلال والسيادة وإقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس.
وكانت بدايات العمل التنظيمي على المستوى الوطني الفلسطيني قد بدأت مع عام 1919 حيث شهدت فلسطين ما عرف بالمؤتمر العربي الفلسطيني، وهو مؤتمر تمثيلي عقد باسم عرب فلسطين سبع دورات بين عامي 1919،1928، ويعتبر هذا المؤتمر، في بلد حرم أبناؤه العرب من ممارسة حق الانتخاب، مؤسسة وطنية تشبه إلى حد ما المجالس النيابية ولها أهدافها الواضحة وبرامجها المحددة.
بعد نكبة فلسطين عام 1948،عبر الشعب الفلسطيني في مؤتمر غزة الذي دعت إليه الحركة الوطنية في مطلع تشرين الأول 1948 عن إرادته في الاستقلال وإقامة حكومة حكم وطني على كامل فلسطين ،وجسد تلك الإرادة في إنشائه لحكومة عموم فلسطين حين قام الحاج "أمين الحسيني "بالعمل على عقد مجلس وطني فلسطيني في غزة مثل أول سلطة تشريعية فلسطينية تقام على أرض الدولة العربية الفلسطينية التي نص عليها قرار الأمم المتحدة رقم 181 لعام 1947 ،حيث قام المجلس حينذاك بتشكيل حكومة عموم فلسطين برئاسة "حلمي عبد الباقي "،الذي مثل فلسطين في جامعة الدول العربية .

المؤتمر الوطني الفلسطيني الأول
عقد المؤتمر الوطني الأول في القدس بتاريخ 28 أيار /مايو _ 2 حزيران /يونيو 1964،حيث انبثق عنه المجلس الوطني الفلسطيني الأول الذي دعي لحضور 433 عضوا بمدينة القدس في الفترة من 28/5إلى 2/6/1964 وأعلن هذا المؤتمر في بيانه عن قيام منظمة التحرير الفلسطيني (م.ت.ف) التي تمثل قيادة الشعب العربي الفلسطيني لخوض معركة التحرير ،وقد صدر عن المجلس الوطني الفلسطيني أيضا عدد من الوثائق والقرارات أهمها الميثاق القومي (الوطني الفلسطيني )،والنظام الأساسي للمنظمة وغيرها ،وتم انتخاب السيد "أحمد شقيري "رئيسا لمنظمة التحرير الفلسطينية .
وفي خلال الدورة الحادية والعشرون (دورة أعمار الوطن والاستقلال )في مدينة غزة في الفترة من 22-25 نسيان /أبريل 1996 ،تم فيها انتخاب الأخ سليم الزعنون ، رئيسا أصيلا للمجلس الوطني الفلسطيني بدل الرئيس المستقيل الشيخ عبد الحميد السائح ،وانتخاب لجنة تنفيذية جديدة إضافة إلى قرارات حول بناء وترسيخ السلطة الوطنية الفلسطينية والانتخابات الرئاسية والتشريعية والوحدة الوطنية الفلسطينية والقدس والعائدين والنازحين واللاجئين ،وقد قرر المجلس الوطني الفلسطيني اعتبار أعضاء المجلس التشريعي الفلسطيني فيه وهم جزء من حصة الداخل في المجلس .

من مهام المجلس الوطني الفلسطيني:
1.وضع السياسات والمخططات والبرامج لمنظمة التحرير الفلسطينية وأجهزتها.
2.بحث التقرير السنوي الذي تقدمه اللجنة التنفيذية عن إنجازات المنظمة .
3.بحث الاقتراحات الذي تقدم إليه من اللجنة التنفيذية وتوصيات لجان المجلس .
4.التقرير السنوي للصندوق القومي واعتماد الميزانية .
القدس ،هي مقر المجلس الوطني الفلسطيني الدائم حسب المادة (7_ب ) من النظام الأساسي للمنظمة ،ولمكتب رئاسته مقر رئيسي مؤقت في عمان وافتتح له فرعين في كل من غزة ونابلس بعد إقامة السلطة الوطنية الفلسطينية .
ويعتبر أعضاء المجلس التشريعي الفلسطيني أعضاء في المجلس الوطني الفلسطيني بمجرد انتخابهم بحسب قانون الانتخابات رقم 9 لعام 2005 الذي صادق عليه السيد الرئيس محمود عباس بحيث تنص المادة الثانية منه _الفقرة الخامسة :(يكون أعضاء المجالس التشريعي الفلسطيني المنتخبين أعضاء في المجلس الوطني الفلسطيني فور أدائهم القسم القانوني وفقا لأحكام النظام الأساسي لمنظمة التحرير الفلسطينية ).

تمثيل المجلس الوطني الفلسطيني في الاتحادات والملتقيات البرلمانية:
1.الإتحاد البرلماني العربي.
2. البرلمان العربي
3.الإتحاد البرلماني الدولي .
4.إتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي .
5.الإتحاد البرلماني الإفريقي _العربي .
6.الجمعية البرلمانية للاتحاد من اجل المتوسط.
7.الجمعية البرلمانية المتوسطية .
8. الجمعية البرلمانية الآسيوية.
9.مؤتمر رؤساء البرلمانات للجمعية البرلمانية للاتحاد من اجل المتوسط  .
10.منظمة برلمانيون عرب ضد الفساد .
11.منتدى برلماني إفريقي والدول العربية للسكان والتنمية .
12.المؤتمر الدولي للديمقراطيات الجديدة أو المستعادة .

لجان المجلس الوطني الفلسطيني من اللجان الآتية :
1.اللجنة العسكرية
2.لجنة التنظيم الشعبي
3.اللجنة المالية 
4.لجنة دراسة تقرير اللجنة التنفيذية
5.اللجنة القانونية
6.اللجنة السياسية
7.لجنة الدعوة والفكر وشؤون الإعلام
8.لجنة الشؤون الثقافية والفنية
9.لجنة القدس

وللمجلس الحق في تكوين لجانا أخرى لأغراض معينة وأن يستغني عن بعض هذه اللجان أن يدمج عمل لجنتين أو أكثر في لجنة واحدة.

رئاسة المجلس
سليم الزعنون "أبو الأديب ".
يرأس المجلس الوطني الفلسطيني السيد سليم الزعنون (أبو الأديب) حاليا الذي تم انتخابه بالإجماع من قبل أعضاء المجلس في الدورة الحادية والعشرين والتي عقدت بمدينة غزة في الفترة من 22_25 نيسان /ابريل 1996 بعد ان كان يشغل النائب الأول لرئيس المجلس كما شغل منصب رئيس المجلس بالوكالة في خلال الفترة من 1993_1996 والرئيس الحالي للمجلس ولد في غزة عام 1933م درس الحقوق في جامعة القاهرة عام 1955 وحصل على دبلوم الدراسات الأول من نفس الجامعة عام 1957 ودبلوم ثان في الاقتصاد السياسي عام 1958م .إضافة لتدريسه مادة التحقيق الجنائي في كلية الشرطة بالكويت حتى عام 1975م.
تفرغ للعمل السياسي عضوا في اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" ومعتمدا لها في الخليج .
في الدورة الرابعة للمجلس الوطني عام 1968م انتخب أمينا للسر في مكتب رئاسة المجلس
انتخب نائبا أول لرئيس المجلس في الدورة العشرين عام 1991م.
انتخب بالإجماع لرئاسة المجلس عام 1996م في الدورة 21 المنعقدة في مركز رشاد الشوا الثقافي في غزة .بعد أن ترأس المجلس بالوكالة لعامين .
فاز الأخ ابو الأديب بعضوية اللجنة المركزية لحركة فتح خلال انعقاد المؤتمر السادس للحركة في مدينة بيت لحم في فلسطين خلال الفترة 4/8/2009 حيث حصل على 920 صوتا من أعضاء المؤتمر .

وتناوب على رئاسة المجلس الوطني الفلسطيني كل من:
1-    أحمد الشقيري : 1964_1967
2-    عبد المحسن القطان : 1968
3-    يحيى حمودة : 1969
4-    خالد الفاهوم : 1974_1984
5-    الشيخ عبد الحميد السائح : 1984_1996  

نظام انتخاب المجلس الوطني الفلسطيني:

صدر هذا النظام في السابع عشر من تموز /يوليو 1965م،بموجب المادتين الخامسة والثامنة من النظام الأساسي لمنظمة التحرير الفلسطينية ،والمصادق عليه من قبل المجلس الوطني الفلسطيني في دورته الأولى في القدس في الفترة من 28/مايو –حزيران /يونيو 1964م.
وجاء نظام الانتخاب في (73) مادة، توزعت على فصول ستة:التعارف، الاقتراع ،العمليات الانتخابية ،فرز الأوراق وإعلان النتائج.
ومن أبرز مواد هذا النظام:
-لا يجوز للناخب أن يعطي صوته أكثر من مرة واحدة في الانتخاب الواحد ولا أن يستعمل صوته في غير منطقة الانتخاب المسجل أسمه فيها.
-لكل فلسطيني الحق في الاعتراض على جدول الناخبين وطلب تصحيحه سواء كان ذلك بخصوص شخصه أو بخصوص أشخاص آخرين.
-إذا تعذر إجراء الانتخابات الخاصة بالمجلس الوطني استمر المجلس قائما إلى أن تتهيأ ظروف الانتخابات .
-إذا شعر مقعد أو أكثر في المجلس الوطني لأي سبب من الأسباب، يعين المجلس العضو أو الأعضاء المقاعد الشاغرة.

-يتكون النصاب القانوني للمجلس بحضور ثلثي أعضائه ،وتتخذ القرارات بأغلبية أصوات الناخبين .
أحدث أقدم