المستجدات

الثلاثاء، 22 أغسطس 2017

موقع الدائرة العسرية والامنية بــ م.ت.ف

مصادر في قطاع غزة تتوقع فتح معبر رفح بشكل دائم بعد عيد الأضحى

أضواء على الصحافة الاسرائيلية 22 آب 2017
وزارة الاعلام
مصادر في قطاع غزة تتوقع فتح معبر رفح بشكل دائم بعد عيد الأضحى
تكتب صحيفة "هآرتس" نقلا عن مصادر فلسطينية في قطاع غزة انه من المتوقع ان يتم فتح معبر رفح بشكل دائم مباشرة بعد انتهاء عيد الاضحى المبارك في اوائل شهر ايلول المقبل. وقالت المصادر ان مصر قررت فتح المعبر في هذا الموعد، بعد الانتهاء من اعمال الترميم الواسعة التي تجري في المعبر منذ شهر آذار الماضي، من اجل ملاءمته لنقل البضائع وحمايته من الهجمات الارهابية. وحسب المصادر في رفح فان الترميمات تشمل تركيب منظومة حاسوب مرتبطة بالقاهرة.
ويعتبر فتح المعبر امام حركة المرور المنظم شرطا حيويا للتخفيف على اوضاع سكان القطاع، لكنه لن يعيد اليهم حرية الحركة كاملة. اذ يجب على المسافرين الى مصر توفير سبب للخروج (تعليم، علاج، دورات او زيارة عائلية)، او عرض تأشيرة من دولة اخرى. كما ان السفر في شمال سيناء يردع المسافرين بسبب وجود الخلايا المسلحة. وحتى اذا تم فتح المعبر سيبقى غالبية سكان القطاع ممنوعين من الوصول الى الضفة الغربية، التي تربطهم بها العلاقات المؤسساتية والاجتماعية والعائلية والاقتصادية الطبيعية والمباشرة.

وكان زعيم حماس في القطاع، يحيى سنوار، قد اعلن خلال لقاء مع الصحفيين، الاسبوع الماضي، بأنه يتوقع فتح المعبر امام الناس والشاحنات فور انتهاء العيد. وقد نشر تصريح سنوار هذا، موقع "فلسطين اليوم" المتماثل مع الجهاد الاسلامي والذي يعتبر موثوقا. ومع ذلك فقد سبق ونشر الموقع نقلا عن مدير العلاقات في الجانب الفلسطيني للمعبر قوله ان السلطات المصرية لم تعلن رسميا بعد عن نيتها فتح المعبر بعد العيد فورا.
للمزيد حمل الملف المرفق 🠳
للتحميل
minfo.ps
اضغط هنا

اشترك في القائمة البريدية للموقع ليصلك كل ماهو جديد :
التالي
« Prev Post
السابق
Next Post »