المستجدات

الاثنين، 25 سبتمبر 2017

موقع الدائرة العسرية والامنية بــ م.ت.ف

غرينبلات يصل اليوم، ونتنياهو يؤكد: ترامب عازم على دفع خطة سلام مع الفلسطينيين

أضواء على الصحافة الاسرائيلية 25 أيلول 2017
وزارة الاعلام

غرينبلات يصل اليوم، ونتنياهو يؤكد: "ترامب عازم على دفع خطة سلام مع الفلسطينيين"
كتبت "هآرتس" ان رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو أبلغ أعضاء المجلس الوزاري السياسي الأمني، امس (الاحد)، ان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يعد خطة سلام لدفع الاتفاق بين اسرائيل والفلسطينيين. وقال نتنياهو انه يسود لديه بعد اللقاء مع ترامب في نيويورك، في الأسبوع الماضي، الانطباع بأن ترامب عازم جدا على دفع الخطة. وعلى خلفية ذلك يصل المبعوث الأمريكي جيسون غرينبلات الى اسرائيل، اليوم، لمواصلة الحوار مع الجانبين.
وقال وزراء شاركوا في الاجتماع، وطلبوا التكتم على اسمائهم، ان نتنياهو استعرض خلال الاجتماع تفاصيل رحلته السياسية الى امريكا اللاتينية والجمعية العامة للأمم المتحدة، خاصة اجتماعه بالرئيس ترامب وبالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي. وقال نتنياهو: "لا شك ان الموضوع الفلسطيني ثقيل ومهم لدى ترامب. ترامب يبث جدية في هذا الموضوع. الأمريكيون يعدون خطة، وانا عرضت مواقفنا امام الرئيس. ترامب عازم جدا ويريد التوصل الى الصفقة النهائية".
وقال مسؤول رفيع في البيت الأبيض، ان غرينبلات سيصل الى اسرائيل، اليوم، ويجري محادثات مع مسؤولين اسرائيليين وفلسطينيين في القدس ورام الله، استمرارا للقاءات التي اجراها الرئيس ترامب مع نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس في نيويورك.
وقال المسؤول ان "الرئيس ترامب عقد لقاءات ناجعة مع رئيس الحكومة نتنياهو والرئيس عباس في الأمم المتحدة. غرينبلات قادم الى اسرائيل لمواصلة المحادثات في موضوع العملية السلمية. اللقاءات التي سيعقدها تشكل جزء من الاتصالات الهادئة والدائمة للإدارة في موضوع السلام".
وكان ترامب قد قال لعباس خلال اللقاء بينهما على هامش اعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، ان البيت الأبيض يعمل على مبادرة سلام امريكية جديدة، لكنه يحتاج الى وقت اضافي لبلورتها. وقالت مصادر فلسطينية وأمريكية مطلعة على فحوى اللقاء ان ترامب طلب من عباس منحه وقتا اضافيا لصياغة مبادرة السلام وعدم القيام بخطوات تصعب على دفع العملية.

وقال مسؤولون فلسطينيون انه في اعقاب اللقاء، تتوقع القيادة الفلسطينية، قيام البيت الابيض بعرض مبادرة او ورقة موقف حول العملية السياسية، خلال الأسابيع القريبة. وقال مسؤول في البيت البيض، ان المستشارين المكلفين بمتابعة الموضوع الاسرائيلي الفلسطيني، وعلى رأسهم جارد كوشنر وغرينبلات، يواصلون التقدم بشكل متماسك في محادثاتهم مع الاطراف. وحسب المسؤول فان كوشنر وغرينبلات لا يعتقدان ان هناك فائدة من تحديد جداول زمنية مصطنعة او اعتباطية.
للمزيد حمل الملف المرفق 🠳
للتحميل
minfo.ps
اضغط هنا

اشترك في القائمة البريدية للموقع ليصلك كل ماهو جديد :
التالي
« Prev Post
السابق
Next Post »