المستجدات

الأحد، 15 أكتوبر 2017

موقع الدائرة العسرية والامنية بــ م.ت.ف

مركزية فتح تناقش، اليوم، محادثات القاهرة

أضواء على الصحافة الاسرائيلية 15 تشرين اول 2017

وزارة الاعلام
مركزية فتح تناقش، اليوم، محادثات القاهرة
تكتب صحيفة "هآرتس" ان اللجنة المركزية لحركة فتح، ستجتمع في رام الله، مساء اليوم، لسماع ومناقشة تقرير حول المحادثات التي جرت في القاهرة مع ممثلي حركة حماس. ومن المتوقع ان يتم اتخاذ قرار بشأن جلسة الحكومة القادمة والخطوات التي سيتم اتخاذها ازاء قطاع غزة في اعقاب اتفاق المصالحة. وقال مسؤول رفيع في حركة فتح لصحيفة "هآرتس"، ان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، والحكومة سيفحصون السلوك العملي على الأرض، ولن يتخذوا قرارات بناء على التصريحات فقط. وقال: "فقط اذا تأكدنا من ان الحكومة تسيطر فعلا في غزة، سيتم اتخاذ قرارات بشأن العقوبات وتطبيق خطة الحكومة بشأن القطاع".
في المقابل، قال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، خليل الحية، لقناة "الاقصى" انه بات يعتبر رامي الحمدالـله رئيس الحكومة الفلسطينية في الضفة والقطاع، وان الحكومة تسلمت السلطة بكاملها في قطاع غزة. لكن الحية اعترف انه من اجل نقل المسؤولية عن الملفات المدنية الرئيسية، السيطرة على المعابر وادارة الجهاز الاداري، يتطلب التعاون الكامل بين الحركتين.
وحسب الحية، فقد قررت مصر فتح معبر رفح فقط بوجود قوات السلطة الفلسطينية، وقال ان حماس ستتنازل عن جباية الضرائب، وستكون الحكومة مسؤولة عن كل النظام المالي الحكومي. وفي المقابل، اكد الحية ان ممثلين عن كل الفصائل سيجتمعون في القاهرة، في 21 نوفمبر، لمناقشة قضايا تشكيل الحكومة الجديدة، وتبكير موعد الانتخابات واجراء اصلاحات في الجهازين السياسي والدبلوماسي. ولكن الحية لم يتطرق الى جهاز حماس العسكري.
ورغم مرور قرابة اسبوعين على عقد اجتماع الحكومة في غزة، الا ان المسؤولين في القطاع يعترفون بأنه لم يطرأ أي تغيير بعد على الأرض، باستثناء التصريحات الايجابية. وهناك من ينتقدون الرئيس عباس لأنه لم يعلن حتى الان عن الغاء العقوبات التي فرضها على حماس قبل عدة اشهر.
للمزيد حمل الملف المرفق 🠳
للتحميل
minfo.ps
اضغط هنا

اشترك في القائمة البريدية للموقع ليصلك كل ماهو جديد :
التالي
« Prev Post
السابق
Next Post »