المستجدات

الثلاثاء، 21 نوفمبر 2017

موقع الدائرة العسرية والامنية بــ م.ت.ف

مندلبليت يسمح لإسرائيل بسرقة 45 دونما من اراضي الفلسطينيين في عوفرا

أضواء على الصحافة الاسرائيلية 21 تشرين الثاني 2017
وزارة الاعلام
مندلبليت يسمح لإسرائيل بسرقة 45 دونما من اراضي الفلسطينيين في عوفرا
كتبت صحيفة "هآرتس ان المستشار القانوني للحكومة، ابيحاي مندلبليت، سمح للدولة بالسيطرة على 45 دونما من الاراضي الفلسطينية الخاصة، الواقعة داخل مستوطنة عوفرا، حسب البلاغ الذي سلمته الدولة للمحكمة العليا، امس الثلاثاء. ويتعارض هذا الموقف مع البلاغ الذي قدمه النائب العام الى المحكمة في العام الماضي، والذي جاء فيه انه تم مصادرة الأراضي نتيجة خطأ – وانها لن تكون جزء من الخارطة الهيكلية للمستوطنة.
وشرّع مندلبليت المصادرة باستخدام المادة 5 من الأمر المتعلق بالممتلكات الحكومية. وقد حاول مندلبليت الترويج لاستخدام البند كبديل لقانون المصادرة الذي تمت الموافقة عليه في بداية العام، وهذه هي المرة الأولى التي يستخدم فيها للسيطرة على الأراضي الفلسطينية.
وجاء بلاغ الدولة هذا الى المحكمة العليا، ردا على التماس قدمه فلسطينيون ضد الخارطة الهيكلية للمستوطنة. ومن شأن قرار مندلبليت هذا ان يمثل اول تطبيق لوجهة النظر التي قدمها مندلبليت في نهاية عام 2016، والتي تسمح بنزع ملكية الفلسطينيين الخاصة للأراضي التي سيطرت عليها الدولة نتيجة خطأ. وتستند آلية الاستيلاء على هذه الأراضي الى آلية  "نظام السوق"، التي تحدد بأن الأراضي التي اعتقد المسؤول عن الاملاك الحكومية بأنها تتبع للدولة وتم تخصيصها في اطار صفقة للجهات التي اقامت مستوطنة عوفرا، ستبقى تحت سيطرة المستوطنين، حتى لو كانت مملوكة من قبل الفلسطينيين. وستبقى الأرض مسجلة كأراضي خاصة لفلسطينيين، إلا أن الفلسطينيين سيحصلون على تعويض عن استخدام الأراضي ولا يمكنهم الوصول إليها. وتشبه هذه الآلية تقريبا آلية المصادرة، وذلك لأن الفلسطينيين لن يتمكنوا من استخدام المناطق وسيحصلون على تعويضات عنها، باستثناء التفاصيل القانونية.

للمزيد حمل الملف المرفق 🠳
للتحميل
minfo.ps
اضغط هنا

اشترك في القائمة البريدية للموقع ليصلك كل ماهو جديد :
التالي
« Prev Post
السابق
Next Post »