المستجدات

الأربعاء، 29 نوفمبر 2017

موقع الدائرة العسرية والامنية بــ م.ت.ف

المصادقة على طرح قانون فصل شعفاط وكفر عقب عن القدس للتصويت في الكنيست

أضواء على الصحافة الاسرائيلية 29 تشرين الثاني 2017
وزارة الاعلام

المصادقة على طرح قانون فصل شعفاط وكفر عقب عن القدس للتصويت في الكنيست

تكتب صحيفة "هآرتس" ان لجنة القانون والدستور البرلمانية، صادقت امس الثلاثاء، على طرح تعديل قانون أساس: القدس، للتصويت عليه في القراءتين الثانية والثالثة في الهيئة العامة للكنيست. ويسمح القانون الذي يدفعه الوزيران نفتالي بينت وزئيف الكين، بإخراج مخيم اللاجئين شعفاط وكفر عقب، من منطقة نفوذ القدس واقامة مجلس اقليمي خاص بهما، وبذلك يتقلص عدد السكان العرب في القدس. ودعم تسعة نواب القانون، فيما عارضه سبعة. ومن بين الذين ايدوه رئيس اللجنة نيسان سلوميانسكي وبيني بيغن ونافا بوكير ودافيد بيتان، من الائتلاف الحكومي، بينما كان بين المعارضين له ميكي روزنطال وياعيل غيرمان ومئير كوهين من المعارضة.
ويشار الى ان المعارضة البرلمانية ترفض هذا التعديل، بدافع رفضها للقسم الثاني من القانون الذي يحدد ضرورة تأييد 80 نائبا لنقل مناطق الى سلطة سياسية اجنبية، خاصة السلطة الفلسطينية، حتى اذا تم فصل هذه المناطق عن القدس. ويحدد القانون ان هذا الشرط يسري على كل المناطق التي تعتبر اليوم مناطق تابعة لبلدية للقدس.
ويستدل من دراسة بحثية اجرتها شركة المياه والصرف الصحي "جيحون" ان عدد سكان كفر عقب وشعفاط يصل الى 140 الف نسمة، ولا يحمل قسم منهم بطاقة الهوية الاسرائيلية. وبسبب انقطاع هاتين البلدتين عن القدس، بفعل الجدار الفاصل، فان البلدية والشرطة تكادان لا تقدمان الخدمات لسكانهما، ما اسهم في تدهور الاوضاع فيهما الى حد كبير.
كما ان اوضاع البنية التحتية في هاتين البلدتين بالغة الخطورة، وفي ظل غياب المراقبة على البناء تم انشاء الاف البيوت من دون تنسيق مع شبكات الخدمات المنهارة. ويثير فصل البلدتين وضمهما الى سلطة محلية منفصلة التخوف الكبير في صفوف السكان من تعمق المس بأوضاعهم ومكانتهم.

للمزيد حمل الملف المرفق 🠳
للتحميل
minfo.ps
اضغط هنا

اشترك في القائمة البريدية للموقع ليصلك كل ماهو جديد :
التالي
« Prev Post
السابق
Next Post »