المستجدات

الثلاثاء، 14 نوفمبر 2017

موقع الدائرة العسرية والامنية بــ م.ت.ف

غباي على درب نتنياهو: «اليسار نسي كيف يكون يهوديا»

تكتب صحيفة "هآرتس" ان رئيس حزب العمل، آبي غباي، وجه امس الاثنين، انتقادا الى اليسار الاسرائيلي. وقال خلال مؤتمر عقد في جامعة بن غوريون في بئر السبع: "في 97 التقطت الكاميرا بيبي وهو يقول ان 'اليسار نسي كيف يكون يهوديا'. هل تعرفين ما الذي فعله اليسار ردا على ذلك؟ لقد نسي كيف يكون يهوديا".
واضاف: "الناس يشعرون بأنني اقترب من القيم اليهودية. نحن يهود. نعيش في دولة يهودية، انا اعتقد ايضا ان احدى المشاكل الجدية لأعضاء حزب العمل هي ابتعادهم عن ذلك. يقولون عنا 'اننا ليبراليين فقط'، هذا ليس صحيحا، نحن يهود ويجب علينا التحدث عن قيمنا اليهودية. الكل يبدأ بتوراتنا وبشريعتنا وبأمورنا الأساسية. انها الأساس لكل جيل يأتي بعد جيل. الكل يبدأ هناك".
وقالت احدى الطالبات لغباي: "اشعر بأنك غيرت استراتيجيتك واصبحت تتحدث اقل إلي. غيرت وجهتك". فرد عليها: "في الشهر الأخير اتهموني مرتين بتهمتين قاسيتين، مرة انني تحولت الى اليمين، ومرة الى اليسار. لم أغير مواقفي في أي موضوع".
ليست هذه هي المرة الاولى التي يقود فيها غباي خطا تستلطفه آذان المصوتين لليمين. فقبل شهر ادعى انه لا يجب إخلاء المستوطنات في حال التوصل الى اتفاق سلام، وصرح بأنه لن يجلس في ائتلاف حكومي مع القائمة المشتركة، وانه لا يرى شيئا يربط بينه وبينها.

كما سعى غباي الى ضم رجل الليكود موشيه يعلون الى حزب العمل، والذي كانت "هآرتس" قد كشفت تسجيلا له وهو يحدد عدم وجود فرصة للسلام، ويدعى وجود مكان لمليون مستوطن اخر في الضفة. وبعد ذلك نشرت تصريحات على لسان المقربين من غباي، قالوا فيها ان عضو الكنيست عن الحزب، زهير بهلول، "لن يكون في الكنيست القادمة" وان غباي "سئم التطرف"، وذلك بعد تصريح بهلول بأنه لن يشارك في احتفالات الذكرى المئوية لوعد بلفور في الكنيست.

للمزيد حمل الملف المرفق 🠳
للتحميل
minfo.ps
اضغط هنا

اشترك في القائمة البريدية للموقع ليصلك كل ماهو جديد :
التالي
« Prev Post
السابق
Next Post »