Adbox
وزارة الإعلام - المرأة المقدسية مكون رئيس في الحالة الفلسطينية بمختلف ساحاتها ومناحيها ولا سيما الساحة النضالية ،فكانت المراة الملهم  والبادئ والمبادر  والداعم  لكل فعل فلسطيني على طريق الحرية . تلعب عدة أدوار فهي الأم المناضلة ،والشهيدة، والأسيرة ، وهي الزوجة وهي الام  لكل اسير او جريح او شهيد، وهي من يتحمل العبء الاكبر في كل منحى  من مناحي الحياة.
كانت المقدسية فاطمة برناوي أول مناضلة فلسطينية تم إعتقالها في تشرين الثاني 1967.وسار على الدرب العشرات من نساء القدس، وبرزت الأسيرة المحررة شيرين العيساوي كنموذج للمرأة المقدسية التي تتعرض بشكل متكرر  للاعتقال أو الحبس المنزلي حيث فرضت عليها أحكام مختلفة وكان آخر  إعتقال لها 6/3/2014 وتم الإفراج عنها بتاريخ 17/10/2017.  أما الأسيرة شروق دويات فهي صاحبة أعلى حكم في الأسر،حيث تواجه حكما بالسجن مدته 16 عاما،ودفع غرامة مالية قدرها 80 ألف شيقل.
 تقبع في سجون الإحتلال 19 أسيرة مقدسية منهن 4 قاصرات و6 أمهات لأطفال. اما من حيث الحالة الاعتقالية  فقد صدرت احكام قضائية على  7 أسيرات ، فيما  بقيت 11 اسيرة موقوفات لفترات طويلة، ،وأسيرة  واحدة فرض عليها الإعتقال الاداري  المتكرر دون تهمة
تتعرض الأسيرات بشكل عام والأسيرات المقدسيات بشكل خاص لأبشع أنواع التنكيل والتعذيب أثناء إعتقالهن،حيث تستغل إدارة مصلحة السجون عددهن القليل ،تستفرد  بهن وتزجهن في زنازين إنفرادية،وتحرمهن  من أبسط حقوقهن وادنى متطلبات الحياة ،كما  تعرضهن لأبشع أنواع وأساليب التحقيق والتي تتمثل بالضرب والشبح والضغط النفسي والتفتيش العاري،والعزل الإنفرادي، كما تعمد إدارة السجون الإسرائيلية إلى وضعهن مع السجينات  الجنائيات الإسرائيليات ليتعرضن لالوان من  العنف  الجسدي والنفسي  غاية في الوحشية  والقسوة  وتفتقر لادنى مستويات الانسانية وتغدو  المعاناة اشد واقسى لدى الأسيرات المرضاوات، وكذلك  اللواتي تعرضن للإصابة أثناء إعتقالهن أو التحقيق معهن، وتشتد سياسة الإهمال الطبي المتعمد،وتمنع الزيارة عنهن،كما وتميز المحاكم الإسرائيلية في  إجراءات المحاكمات  وتتفنن في التنكيل بذويهن.
فيما يلي قائمة بالأسيرات المقدسيات في سجون الاحتلال حتى نهاية تشرين الثاني 2017

الأسيرات القاصرات
1-   الأسيرة منار الشويكي
تعد الأسيرة منار أصغر أسيرة مقدسية في سجون الإحتلال حيث تبلغ من العمر 16 عاما وتم إعتقالها بتاريخ 7/12/2015 وهي من حي وادي حلوة في بلدة سلوان ،وتم الحكم عليها بالسجن 6 سنوات وهي الان تقبع في سجن هشارون.
2-   الأسيرة نورهان عواد
تقضي الأسيرة نورهان13 عاماً ونصف في سجون الإحتلال،حيث اعتقلت بتاريخ 23/11/2015  وكانت تبلغ من العمر حينها 16 عاما، و اعتقلت الأسيرة نورهان عواد  بعد إطلاق النار عليها وإصابتها بثلاث رصاصات، وإعدام ابنة عمتها هديل عواد التي كانت ترافقها بدعوى محاولتهما تنفيذ عملية طعن بمقصات في شارع يافا بالقدس.وهي من مخيم قلنديا شمال القدس.
3-   الأسيرة مرح باكير

اعتقلت قوات  الاحتلال الأسيرة باكير بتاريخ 12/10/2015، بعد أن أطلق عليها الرصاص الحي عقب خروجها من المدرسة بتهمة محاولة تنفيذ عملية طعن، وقد عانت من ملفٍ صحيٍ صعب منذ بداية فترة اعتقالها،و حكمت محكمة الاحتلال في القدس المحتلة ، على الأسيرة المقدسية مرح جودت باكير (17عاماً) بالسجن 8 سنوات ونصف وغرامة مالية 10 آلاف شيكل،وهي من سكان بيت حنينا .
4-   ملك سلمان
الاسيرة ملك سلمان اعتقلت بتاريخ 9/2/2016 أثناء تواجدها بالقرب من باب العمود،  بحجة محاولتها تنفيذ عملية  طعن لجندي إسرائيلي، والأسيرة المقدسية القاصر ملك سلمان تبلغ من العمر  (17 عاما) من بلدة بيت صفافا، جنوب مدينة القدس المحتلة،وهي ما زالت موقوفة حتى الآن.
الاسيرات الأمهات
1-     الاسيرة صباح محمد فرعون
انهت الاسيرة صباح محمد فرعون (35) من العيزرية بمدينة القدس عامها الاول في الاعتقال الإداري بسجون الاحتلال، وتدخل عامها الثاني بحجة التحريض على مواقع التواصل الاجتماعى، وكانت قوات الاحتلال قد اعتقلت "صباح فرعون" بتاريخ 15/6/2016 وهي أم  الأربعة أطفال، وبعد عدة ايام من إعتقالها فرض عليها الاحتلال الاعتقال الإداري لمدة 4 أشهر، وقام  بنقلها الى  سجن هشارون للنساء ، وبعد ان انتهت جدد لها الاحتلال الإداري للمرة الثانية لأربعة اشهر جديدة ، ثم للمرة الثالثة بحيث امضت عام كامل فى سجون الاحتلال دون تهمه واضحة .
2-     الاسيرة إسراء جعابيص
تبلغ من العمر (32 عاما) وهي ام لطفل من سكان حي جبل المكبر، اعتقلت بتاريخ 11/10 2015،وتم تقديم لائحة اتهام ضدها وهي محاولة القتل وتم الحكم عليهابالسجن إحدى عشر عاما.
3-     الأسيرة اماني الحشيم
الاسيرة اماني خالد نعمان الحشيم (32)عاما سكان بيت صفافا قضاء القدس  وهي متزوجة وتعيل ولدين ، اعتقلت يوم 13/12/2016 على حاجز قلنديا خلال توجهها الى القدس بسيارتها وتم الإدعاء بأنها دهست جنديا، مازالت موقوفة حتى الآن.
4-    الأسيرة سميحة أبو رميلة
الأسيرة سميحة أبو رميلة (36 سنة) من العيسوية شمال القدس، وهي أم لأربعة من الأطفال، اعتقلت بتاريخ 27/ 2/ 2017،وهي الآن في سجن الدامون ما زالت موقوفة بإنتظار المحاكمة.
4-     الأسيرة منال دعنا
أعتقلت الأسيرة منال دعنا (32 عاماً)  بتاريخ 2/7/2017، وحكم عليها بالسجن لمدة 15 شهراً،وهي أم لثلاثة أطفال،وهي الآن تقيع في سجن الدامون لقضاء محكوميتها،وهي من سكان بلدة سلوان .
5-     الأسيرة فدوى حمادة
الأسيرة فدوى حمادة (30عاماً) من قرية صور باهر، في مدينة القدس المحتلة، يدعي الإحتلال أن الأسيرة فدوى حمادة نفذت عملية طعن قرب باب العامود بتاريخ 12/8/2017،،هذا ويذكر أن الأسيرة حمادة متزوجة ولديها أطفال، كما واعتقل الاحتلال زوجها عقب اعتقالها، وتم الإفراج عنه بشرط الحبس المنزلي،وما زالت حتى اليوم موقوفة بإنتظار المحاكمة.

أسيرات محكومات وموقوفات
1-   الأسيرة شروق دويات
الأسيرة شروق دويات(19 عاماً) من قرية صور باهر جنوب الأقصى أعتقلت بتاريخ 7/10/2015 ،  تعد صاحبة أعلى حكم في الأسر، وهي تواجه حكما بالسجن مدته 16 عاما، ودفع غرامة مالية قدرها 80 الف شيقل.
2-   عطايا أبو عيشة
تحتجز الأسيرة عطايا(30عاما) في سجن الدامون لقضاء محكوميتها والبالغة خمس سنوات،اعتقلت بتاريخ 15/12/2015 من بلدة كفر عقب، واتهمت بمحاولة تنفيذ عملية طعن في منطقة باب العامود في القدس المحتلة.
3-   آية الشوامرة
الأسيرة أية شوامرة (22 عاما) من مخيم شعفاط، اعتقلت بتاريخ 15/9/2016 وتقضي حكما بالسجن لمدة تسعة أشهر،وهي الآن في سجن هشارون .
4-   الأسيرة جيهان حشيمة
الأسيرة جيهان حشيمة (35 عاما) من العيسوية، اعتقلت بتاريخ 30-12-2016  بعد إصابتها بالرصاص وما زالت موقوفة بانتظار المحاكمة.
5-    الأسيرة بيان فرعون
اعتقلت الاسيرة المقدسية بيان فرعون(24عاماً)  بتاريخ 12/3/2017  وهي من سكان العيزرية شرق القدس المحتلة ،وتحنجز الأسيرة بيان في سجن الدامون،وهي ما زالت موقوفة دون محاكمة.
6-   الأسيرة استبرق يحيى
اعتقلت الاسيرة  استبرق يحيى (22عاما) بتاريخ 20/3/2017 وهي من سكان بلدة الرام شمال القدس، وتحتجز الأسيرة إستبرق في سجن الدامون،وهي ما زالت موقوفة حتى الآن بانتظار المحاكمة.
7-   الاسيرة عائشة الأفغاني
اعتقلت الأسيرة  "عائشة الأفغانى" (34 عام) من حي رأس العامود شرق القدس المحتلة بتاريخ 24/12/2016، حيث إعتقلتها قوات الاحتلال من  شارع الواد  بالبلدة القديمة في القدس، بدعوى حيازتها سكين وأنها كانت تنوى تنفيذ عملية طعن، وتم تحويلها إلى التحقيق في المسكوبية، وتعرضت لعدة محاكمات وهي ما زالت حتى الان موقوفة دون محاكمة.
8-    الأسيرة أسيل حسونة
أعتقلت الأسيرة أسيل حسونة بتاريخ 21/11/2017، وهي من سكان بلدة سلوان،وتم  اعتقالها بذريعة تنفيذ نشاطات وفعاليات لحركة فتح والسلطة داخل القدس،وهي ما زالت حتى الآن موقوفة.
9-   الأسيرة جيانة حياوي

اعتقلت الأسيرة جيانة حياوي( 21عاما) اعتقلت بتاريخ 28/4/2017، وهي من بلدة  بيرنبالا شمال غربي مدينة القدس وما زالت موقوفة حتى الآن بإنتظار المحاكمة.
أحدث أقدم