المستجدات

الأربعاء، 17 يناير 2018

موقع الدائرة العسرية والامنية بــ م.ت.ف

ترامب يجمد نصف الدفعة الأولى من تمويل الأونروا

أضواء على الصحافة الاسرائيلية 17 كانون الثاني 2018
وزارة الاعلام

ترامب يجمد نصف الدفعة الأولى من تمويل الأونروا

تكتب صحيفة "هآرتس" ان ادارة ترامب قررت تحويل حوالي 60 مليون دولار فقط، خلال شهر كانون الثاني الجاري، الى وكالة الأونروا لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، وتجميد حوالي 65 مليون دولار أخرى. وقال مسؤول في الادارة الأمريكية لصحيفة "هآرتس" ان القرار يؤكد، من جهة، التزام الولايات المتحدة بمنح مساعدات انسانية "للفئات الأضعف"، ومن ناحية ثانية، يوضح لدول العالم ان الولايات المتحدة تتوقع منها زيادة دعمها لوكالات الغوث التابعة للأمم المتحدة وعدم الاعتماد على ان تفعل الولايات المتحدة ذلك.
وقال المسؤول الاميركي الرفيع انه "بدون الميزانية التي نحولها حاليا، كان من الممكن ان يتوقف عمل الاونروا وان تواجه الوكالة خطر الاغلاق"، مشيرا الى ان الادارة الاميركية "ستفحص في المستقبل" مسألة المبلغ الذي قررت تعليقه حاليا.  ووفقا لأقواله "هناك مجال للنظر بعمق في عمل الأونروا ومصادر تمويلها. الولايات المتحدة كانت منذ سنوات أكبر مانح للوكالة - وفي بعض السنوات قدمنا حوالي ثلث ميزانيتها. يجب ان يتغير ذلك".
ووفقا لأقوال المسؤول الأمريكي "لا ينبغي أن تتحمل الولايات المتحدة هذا العبء وحدها. لقد حان الوقت كي تساهم بلدان أخرى، وبعضها غني جدا، بنصيبها في تعزيز الاستقرار والأمن في المنطقة ". وألمح المسؤول الكبير إلى أن الولايات المتحدة تتوقع أن تقوم دول الخليج بتحويل جزء كبير من أرباحها من النفط والغاز لدعم اللاجئين، بما في ذلك من خلال منظمات مثل الأونروا.
وقال رئيس الوكالة بيير كارنابول، ان من شأن القرار الامريكي تقويض الاستقرار في المنطقة. وكتب في بيان له "ان هذه التخفيضات تهدد احدى اكثر الجهود نجاحا وابتكارا في الشرق الاوسط".

للمزيد حمل الملف المرفق
للتحميل
Download Section
اضغط هنا

اشترك في القائمة البريدية للموقع ليصلك كل ماهو جديد :
التالي
« Prev Post
السابق
Next Post »