المستجدات

الثلاثاء، 9 يناير 2018

موقع الدائرة العسرية والامنية بــ م.ت.ف

كحلون يقترح على الحكومة ضم الكتل الاستيطانية

القدس عاصمة فلسطين
أضواء على الصحافة الاسرائيلية 9 كانون الثاني 2018
وزارة الاعلام

كحلون يقترح على الحكومة ضم الكتل الاستيطانية

علمت "يديعوت احرونوت" ان وزير المالية، موشيه كحلون، فاجأ اعضاء الحكومة، يوم الاحد، عندما اقترح ضم الكتل الاستيطانية الى اسرائيل في ضوء الجمود السياسي مع الفلسطينيين.
وأثار كحلون هذه القضية بعد أيام قليلة من تصويت مركز الليكود بالإجماع لصالح اقتراح يمضي الى ابعد من ذلك بكثير: ضم كل الضفة الغربية وغور الأردن.
وقال وزير المالية خلال الاجتماع، وفاجأ الوزراء: "اعتقد ان الوقت قد حان لضم الكتل الاستيطانية". ورد رئيس "البيت اليهودي" الوزير نفتالي بينت، الذي لم يكن متأكدا مما اذا كان كحلون جادا او ضاحكا، على ذلك قائلا: "يا رفاق، اقترح ان نصوت على اقتراح كحلون".
لكنه لم يتم مناقشة اقتراح كحلون، لأنه لم يكن مطروحا على جدول الأعمال.
وكما يبدو فان اقتراح كحلون هذا جاء من خلال الرغبة بتسريع بداية المفاوضات وعرض اقتراح معتدل امام قرار مركز الليكود، الذي لا يعتبر ملزما للحكومة، لكنه يعبر عن المزاج السائد في الحزب.
ويعتقد كحلون ان ضم كتل المستوطنات سيبث رسالة الى الجانب الثاني تؤشر على استعداد اسرائيل لإجراء مفاوضات حول بقية اجزاء الضفة الغربية، أي امكانية إخلاء المستوطنات المعزولة.
وتكمن في اقتراح كحلون اهمية سياسية، لأنه يمكن الافتراض بأنها ستحظى بتأييد كل اليمين، وبالتأكيد "الليكود" و"البيت اليهودي" و"يسرائيل بيتينو".


للمزيد حمل المرفق
للتحميل
minfo.ps
اضغط هنا

اشترك في القائمة البريدية للموقع ليصلك كل ماهو جديد :
التالي
« Prev Post
السابق
Next Post »