المستجدات

الأربعاء، 7 فبراير 2018

موقع الدائرة العسرية والامنية بــ م.ت.ف

خلال ندوة عقدت في قلقيلية - رأفت يؤكد على الدور البارز لحكيم الثورة «جورج حبش» في معركة التحرر

خلال ندوة عقدت في قلقيلية
رأفت يؤكد على الدور البارز لحكيم الثورة «جورج حبش» في معركة التحرر

اكد السيد صالح رأفت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، نائب الامينة العامة للاتحاد الديمقراطي الفلسطيني "فدا" على الدور البارز لحكيم الثورة "جورج حبش" في معركة التحرر وذلك خلال ندوة جماهيرية عقدت في قاعة بلدية قلقيلية، الاحد الماضي، تحت عنوان أضواء على الفكر النضالي القومي والاجتماعي لحكيم الثورة (جورج حبش).

وقدم رأفت خلال الندوة عرضا شاملا وموسعا تناول فيه السيرة النضالية للدكتور جورج حبش واخر المستجدات السياسية والوطنية، مؤكدا على ان حبش كرس حياته من اجل تحرير فلسطين وتحقيق الوحدة للامة العربية وتحقيق العدالة الاجتماعية والمساواة بين جميع المواطنين.

 كما وتطرق في الشق الأول من المحاضرة الى المحطات النضالية الهامة في حياة الدكتور جورج حبش ومنها:

- التحق بالجامعة الامريكية في بيروت ودرس الطب واثناء دراسته صدر قرار التقسيم في 29/11/1947 فكان له الأثر الكبير لدى د. جورج حبش حيث انخرط مع عدد كبير من زملاءه الطلبة في تنظيم الاحتجاجات ضد هذا القرار في الجامعة وعدد من المدارس في بيروت وتعرض للاعتقال من قبل السلطات اللبنانية.

- بعد سقوط يافا وحيفا عاد الى مدينة اللد في 11/7/1948 والتحق بمستوصف المدينة لمعالجة الجرحى حيث كانت المعارك تشتد بين الأهالي والعصابات الصهيونية، واقتحمت العصابات الصهيونية منزلهم والمنازل الأخرى في مدينة اللد بعد سقوطها وتم تهجر معظم سكانها ومن ضمنهم الدكتور جورج حبش وعائلته وكان لذلك اثر كبير لديه حيث قرر العمل من اجل تحرير فلسطين، لتصل عائلته الى رام الله ومن ثم انتقلت الى عمان.
- عاد الى الجامعة الامريكية في أكتوبر 1948 وعمل مع عدد من رفاقه في الجامعة وفي مقدمتهم د. وديع حداد واحمد الخطيب وصافي الهندي على تأسيس " الشباب القومي العربي" كمقدمة لتأسيس حركة القوميين العرب من توحيد الامة العربية لتحرير فلسطين.

- سبق لــ د. حبش ان ترأس منظمة "العروة الوثقى" في الجامعة، وكذلك انخرط في كتائب الفداء التي تأسست في سوريا.

- في عام 1956 قام د. جورج حبش بعقد المؤتمر الأول لحركة القوميين العرب في عمان/ الأردن وتم إطلاق اسم حركة القوميين العرب رسمياً عليها، لتنتشر الحركة في العديد من البلدان العربية. واعتمدت الحركة الفكر القومي لها من اجل توحيد الامة العربية وتحرير فلسطين.

- في عام 1964 قامت الحركة بتشكيل منظمة شباب الثأر تنظيم مسلح يعمل في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1948.

- بعد عدوان حزيران عام 1967 بدأ الحكيم العمل من اجل تأسيس الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين والذي أعلن عن تأسيسها في عام 1968 واعتمدت الفكر الوطني والقومي، لتنقل بعدها الى اعتماد الفكر الماركسي اللينيني عام 1970 كعقيدة لها.

- كان د. جورج حبش محب للآخرين ويتفانى لخدمتهم وكان يحترم الاختلاف في وجهات النظر ولا تؤثر سلبا على علاقته الشخصية مع المختلف معه.

وكان محب لشعبه ووطنه ورفاقه ورفيقاته واخوانه في الجبهة الشعبية وفي كل فصائل منظمة التحرير الفلسطينية وطبعا محب لأسرته.

كما سلط رأفت في المحور الثاني من الندوة الضوء على اخر المستجدات السياسية والوطنية موضحا نتائج اجتماع المجلس المركزي وقراراته ومؤكدا في هذا السياق على ما يلي:

- مواصلة النضال من أجل تحقيق الاستقلال الوطني الناجز بتجسيد دولة فلسطين المستقلة بعاصمتها القدس الشرقية على حدود الرابع من حزيران عام 1967.

- تصعيد كل اشكال المقاومة الشعبية في عموم انحاء فلسطين ضد قرار الرئيس ترامب وفي مواجهة كل السياسة والإجراءات الإسرائيلية التي تستهدف تهويد القدس وتوسيع الاستيطان الاستعماري وتكريس احتلالها للضفة الغربية ومواصلة حصارها الظالم لشعبنا الصامد في قطاع غزة.

- سحب الاعتراف بدولة إسرائيل والى وقف كل اشكال التنسيق الأمني وباتفاق باريس الاقتصادي.

- مواصلة العمل في مؤسسات الأمم المتحدة من أجل تأمين الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.

- العمل على فتح تحقيق قضائي حول جرائم التي ترتكبها سلطات الاحتلال بحق شعبنا وأرضنا وفي مقدمتها جريمة الاستيطان للمحكمة الجنائية الدولية بما في ذلك ضد رئيس الحكومة الإسرائيلية نتنياهو ووزير الحرب ليبرمان ووزير التعليم بينت وكل الوزراء الإسرائيليين وأعضاء الكنيست الإسرائيلي الذين يسكنون في المستعمرات الإسرائيلية في القدس الشرقية وسائر أنحاء الضفة الغربية المحتلة.

- وقف التعامل مع كل الاتفاقيات الموقعة مع دولة الاحتلال الإسرائيلي لأنها لم تعد قائمة وان تكون منظمة التحرير الفلسطينية في حل من كل الالتزامات المترتبة عليها وفقا لهذه الاتفاقيات لان إسرائيل تنصلت من كل الالتزامات المترتبة عليها في هذه الاتفاقيات.

- العمل على تنفيذ اتفاقيات المصالحة لعام 2011 و2017 وانهاء الانقسام، وتشكيل حكومة وحدة وطنية تعزز المشاركة السياسية وتحضر لإجراء الانتخابات العامة.

- عقد دورة جديدة بالتوافق للمجلس الوطني الفلسطيني بمشاركة جميع فصائل منظمة التحرير الفلسطينية الحالية وحركتي حماس والجهاد الإسلامي وبحيث لا يقل نسبة مشاركة المرأة في عضوية المجلس الوطني والمجلس المركزي واللجنة التنفيذية عن الثلث، وتعزيز مشاركة الشباب في كل هذه المؤسسات.

وفي نهاية المحاضرة دعا رأفت الدول العربية الشقيقة الى قطع علاقتها مع كل من الولايات المتحدة الامريكية وجواتيمالا وتوغو لأنها اعترفت بالقدس عاصمة لإسرائيل وقررت نقل سفاراتها الى القدس، وذلك عملا بقرار قمة عمان 1980، وقمة بغداد عام 1990، وقمة القاهرة عام 2000 التي دعت الدول العربية الى قطع جميع علاقاتها مع الدول التي تعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

اشترك في القائمة البريدية للموقع ليصلك كل ماهو جديد :
التالي
« Prev Post
السابق
Next Post »