المستجدات

الأربعاء، 7 فبراير 2018

موقع الدائرة العسرية والامنية بــ م.ت.ف

الحكومة الفلسطينية تعد خطة لفك الارتباط مع إسرائيل

أضواء على الصحافة الإسرائيلية 7 شباط 2018
وزارة الاعلام

الحكومة الفلسطينية تعد خطة لفك الارتباط مع إسرائيل

تكتب "هآرتس" أن الحكومة الفلسطينية، قررت أمس الثلاثاء، تشكيل لجنة حكومية لإعداد خطة عمل لفك الارتباط مع إسرائيل، على كل المستويات، بما في ذلك الاتفاقيات الاقتصادية واتفاقية باريس، الملحقة باتفاق أوسلو والتي تنظم العلاقات المالية بين إسرائيل والسلطة. وجاء في بيان الحكومة انه يجري، ضمن أمور أخرى، فحص إمكانية وقف استخدام العملة الإسرائيلية، الشيكل، وصك عملة فلسطينية مستقلة أو استخدام عملة أخرى.
وأشارت الحكومة إلى أن اتفاقية باريس والارتباط المطلق للسلطة بإسرائيل، في الجانب الاقتصادي، وفي إطار ذلك حقيقة أن كل خطوة اقتصادية كبيرة يجب أن تصادق عليها إسرائيل، تمنع نمو الاقتصاد الفلسطيني. كما أشارت إلى أن تشكيل اللجنة هو بداية لتطبيق قرارات المجلس المركزي الفلسطيني واللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، بالبدء بوضع خطط لفك الارتباط مع إسرائيل.
وكان المجلس المركزي الفلسطيني، قد اجتمع في منتصف كانون الثاني الماضي، ونشر سلسلة من القرارات، من بينها مطالبة الحكومة الفلسطينية بتجميد الاعتراف بإسرائيل ووقف التنسيق الأمني معها. كما دعا المجلس دول العالم إلى فرض عقوبات على إسرائيل، "بسبب استمرار الاحتلال ونظام الأبرتهايد الذي تطبقه في الأراضي الفلسطينية".
ووفقا للمجلس، فإن "الفترة المؤقتة" قد انتهت، ومن الضروري العمل الآن على تحويل السلطة الفلسطينية إلى دولة تحت الاحتلال - مع كل العواقب السياسية والقانونية الناتجة عن ذلك. كما دعا المجلس منظمة التحرير الفلسطينية إلى العمل مع المجتمع الدولي لمقاطعة المستوطنات مع مواصلة التوجه إلى المنظمات الدولية بما فيها محكمة العدل الدولية في لاهاي. وأعرب المجلس عن رفض أي اقتراح للحل المؤقت، كما أعرب عن معارضته للاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية.


للمزيد حمل المرفق
للتحميل
minfo.ps
اضغط هنا

اشترك في القائمة البريدية للموقع ليصلك كل ماهو جديد :
التالي
« Prev Post
السابق
Next Post »