المستجدات

الأربعاء، 2 مايو 2018

موقع الدائرة العسرية والامنية بــ م.ت.ف

وزير الخارجية الأمريكي يدافع عن قتل إسرائيل للمتظاهرين على حدود غزة ويزعم أنه «دفاع عن النفس»


أضواء على الصحافة الإسرائيلية 2 أيار 2018
وزارة الاعلام

وزير الخارجية الأمريكي يدافع عن قتل إسرائيل للمتظاهرين على حدود غزة ويزعم أنه "دفاع عن النفس"

كتبت صحيفة "هآرتس" أن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أعرب عن دعمه لإسرائيل في ردها على المظاهرات الأسبوعية للفلسطينيين على حدود قطاع غزة، والتي قتل خلالها عشرات الفلسطينيين. وقال بومبيو خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأردني، أيمن الصفدي، في عمان: "نحن نؤمن أن الإسرائيليين يملكون حق الدفاع عن النفس ونحن ندعم ذلك بكل معاني الكلمة".
ورفض بومبيو إعلان دعمه الكامل لحل الدولتين، وقال إن "الأطراف هي التي ستتخذ في نهاية الأمر القرار بشأن الحل الصحيح. نحن منفتحون للحل الذي ستصادق عليه الأطراف. نحن نؤمن أنه يجب على الإسرائيليين والفلسطينيين إجراء اتصالات سياسية، وندعو الفلسطينيين للعودة إلى المحادثات السياسية". وجاءت تصريحات بومبيو هذه بعد يوم من اجتماعه برئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو. ولم يجتمع بومبيو خلال زيارته إلى المنطقة مع مسؤولين فلسطينيين لأن السلطة الفلسطينية قطعت الاتصالات مع إدارة ترامب.
وقال بومبيو إن الصراع "مهم" لكنه أضاف أنه لن يقرر الآن كيفية تصنيفه بين القضايا المختلفة. "أعرف أن الولايات المتحدة تولي أولوية قصوى لتقديم المساعدة للطرفين في تسوية هذا الصراع الطويل والمهم".
وقال وزير الخارجية الأردني إن حل النزاع هو مفتاح السلام والاستقرار في الشرق الأوسط، وهو موقف يتبناه الكثيرين في المنطقة. جدير بالذكر أن الأردن حليف مهم جدًا للولايات المتحدة. وكان سلف بومبيو في المنصب، ريكس تيلرسون، قد وقع في شباط الماضي على اتفاقية تضمن تقديم مساعدات سنوية تقدر بنحو 1.3 مليار دولار للأردن على مدى السنوات الخمس المقبلة. واعترف بدور الأردن في محاربة التطرف واستيعاب اللاجئين السوريين. لكن بومبيو لم يتفق معه تماما في هذه المسألة.

للمزيد حمل المرفق

للتحميل
minfo.ps
اضغط هنا

اشترك في القائمة البريدية للموقع ليصلك كل ماهو جديد :
التالي
« Prev Post
السابق
Next Post »