المستجدات

الأربعاء، 28 نوفمبر 2018

موقع الدائرة العسرية والامنية بــ م.ت.ف

بضغط من نشطاء BDS، إلغاء مشاركة الباحثين الإسرائيليين في مؤتمر أكاديمي في جنوب أفريقيا

يوميات الصحافة الإسرائيلية 28 تشرين الثاني 2018
وزارة الاعلام

بضغط من نشطاء BDS، إلغاء مشاركة الباحثين الإسرائيليين في مؤتمر أكاديمي في جنوب أفريقيا

تكتب صحيفة "هآرتس" أن جامعة ستيلينبوش في جنوب إفريقيا ألغت مشاركة باحثين إسرائيليين في مؤتمر أكاديمي، تحت ضغط من ناشطي حركة المقاطعة BDS .  ومن المقرر أن يعقد المؤتمر في الأسبوع المقبل، تحت عنوان "الاعتراف والتعويض والمصالحة". وكان من بين الأسباب التي قدمها النشطاء لإلغاء مشاركة الوفد الإسرائيلي في المؤتمر، قانون القومية الإسرائيلي، وكذلك رفض مناقشة قضايا مثل المصالحة والتعاطف والمغفرة في الوقت الذي يقول فيه النشطاء إن إسرائيل "تهاجم قطاع غزة، وتحتل الضفة الغربية، وتقتل وتعذب النشطاء الفلسطينيين وتتجاهل حقوق أولئك الذين تم سلب أراضيهم".
ويوم الخميس الماضي، تلقى منظمو المؤتمر في ستيلينبوش رسالة من منظمات المقاطعة الفلسطينية والجنوب إفريقية تطالب بإلغاء مشاركة الباحثين الإسرائيليين. ومن بين المنظمات التي وقعت على الرسالة، SAJFP - "يهود جنوب أفريقيا من أجل فلسطين الحرة". ونتيجة لذلك، أبلغ منظمة المؤتمر الباحثين الإسرائيليين أنهم لن يتمكنوا من الحضور.
وكان من المفترض أن يشارك في المؤتمر سبعة أكاديميين من ثلاث جامعات إسرائيلية هي بن غوريون وتل أبيب والعبرية. ومن بين أمور أخرى، كان من المقرر عقد منتدى بمشاركة البروفيسور شيفرا ساغي من جامعة بن غوريون، مع أربعة من طلاب الدكتوراه، بعنوان "هل من الممكن التماثل مع رواية العدو؟". وفي نقاش آخر كان من المفروض مشاركة البروفيسور ساغي مع البروفيسور آري نادلر من جامعة تل أبيب والبروفيسور محمد دجاني من جامعة القدس الفلسطينية. ولم يتم إلغاء محاضرة البروفسور راعيا موراغ من الجامعة العبرية في القدس، ولكن تمت إضافة ملاحظة إلى جانب اسمها في برنامج المؤتمر جاء فيها أنها تشارك بصفة شخصية. لكن موراغ ألغت مشاركتها في المؤتمر.


للمزيد حمل المرفق
للتحميل
minfo.ps
اضغط هنا

اشترك في القائمة البريدية للموقع ليصلك كل ماهو جديد :
التالي
« Prev Post
السابق
Next Post »