المستجدات

الثلاثاء، 12 مارس 2019

موقع الدائرة العسرية والامنية بــ م.ت.ف

ريفلين: هناك خطاب غير مقبول ضد العرب، لا يوجد ناخبون من الدرجة الثانية

أضواء على الصحافة الإسرائيلية، 12 آذار 2019
وزارة الاعلام

ريفلين: هناك خطاب غير مقبول ضد العرب، لا يوجد ناخبون من الدرجة الثانية

تكتب "هآرتس" أن الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، قال، أمس الاثنين، إن كان هناك خطاب "غير مقبول" ضد الجمهور العربي وأن دولة إسرائيل يجب أن تكون يهودية وديمقراطية بالمعنى الكامل للكلمة. وفي خطاب ألقاه في مؤتمر ترومان في الجامعة العبرية، أضاف الرئيس: "لا يوجد مواطنون من الدرجة الأولى، ولا ناخبون من الدرجة الثانية، في صناديق الاقتراع كلنا متساوون، اليهود والعرب. كلّنا مُمَثّلون في الكنيست، يهودا وغير اليهود. نحن نحب السلام ولكن علينا أن نسعى إلى السلام، أيضا". وبعد الخطاب، نشر ريفلين كلمته على تويتر باللغتين العبرية والعربية.
وأضاف ريفلين "يجب أن نصل إلى يوم يمكننا فيه أن نعلن حقًا: لا مزيد من الحرب وإراقة الدماء بين الإسرائيليين والعرب"، وأن "الفكر السياسي يقوض كل منطق عرفناه". وكان ريفلين يتحدث في مؤتمر لإحياء الذكرى الأربعين لتوقيع معاهدة السلام مع مصر، وقال: "السلام مع مصر لم ينضج بعد إلى واقع الحدود المفتوحة والتعايش بين الشعوب، لكن صعوبات السلام أفضل من عذاب الحرب".
وقال رئيس قائمة الجبهة، النائب أيمن عودة، معقبًا على تصريحات الرئيس: "مفاجأة في اليمين – المواطنون يجب أن يكونوا متساوين. جيد أن هناك بعض الأصوات العاقلة التي تذكرنا بما نقوله دائمًا: لا توجد ديمقراطية بدون مساواة. حملة التحريض التي يقودها نتنياهو ضد المواطنين العرب هي ليست مجرد عنصرية، بل إستراتيجية سياسية، والأحزاب التي تطلق على نفسها "الوسط" تنضم إلى خطاب نزع الشرعية وتتملق لليمين".


للمزيد حمل المرفق
للتحميل
mediafire
اضغط هنا

اشترك في القائمة البريدية للموقع ليصلك كل ماهو جديد :
التالي
« Prev Post
السابق
Next Post »