Adbox

طلبت دولة فلسطين من الأمانة العامة للجامعة العربية عقد اجتماع طارئ افتراضي على مستوى وزراء الخارجية في أقرب وقت ممكن، لبحث الإجراءات التي يمكن اتخاذها بشأن المخطط الاسرائيلي لضم الضفة الغربية أو أجزاء منها وفرض السيادة الاسرائيلية عليها.
وأفادت المندوبية الدائمة لدولة فلسطين لدى جامعة الدول العربية في بيان لها، اليوم الخميس، إن الاجتماع المزمع عقده سيبحث أيضا تصريحات وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو التي قال ان قرار ضم الضفة الغربية يعود اتخاذه إلى إسرائيل، وهو ما يعد تشجيعا من واشنطن لحكومة اليمين المتطرف في إسرائيل.
وتسعى إسرائيل إلى تنفيذ مخطط لضم المستوطنات والمستعمرات غير القانونية المقامة على أرض دولة فلسطين المحتلة منذ عام 1967 خاصة ضم الأغوار الفلسطينية والمنطقة المصنفة “ج ” من الضفة الغربية.
وقال مندوب فلسطين بالجامعة العربية السفير دياب اللوح، إن تنفيذ المخطط الاسرائيلي بضم الضفة الغربية أو أجزاء منها يتناقض مع قرارات الشرعية الدولية، مؤكدا أن الإدارة الأمريكية متورطة في هذا المخطط الاستعماري.
وأشار السفير الفلسطيني إلى أن قرار الضم يتناقض مع قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، واتفاقية جنيف الرابعة وانتهاك للقانون الدولي واستخفاف بالمرجعيات الدولية للسلام وفِي مقدمتها مبدأ الأرض مقابل السلام ومبدأ حل الدولتين.
وأضاف السفير اللوح، إن اجتماع وزراء الخارجية سيبحث توفير شبكة الأمان المالية العربية لتمكين حكومة دولة فلسطين من مواجهة الأضرار الناجمة عن جائحة كورونا والإجراءات الاسرائيلية العدوانية التي من خلالها تكبد الشعب الفلسطيني الخسائر الفادحة بالاضافة إلى ؜ مصادرة أموال المقاصة .
وقال، إن إسرائيل تحاول استغلال انشغال العالم بأزمة جائحة الكورونا للمضي في مشاريع الضم ومصادرة المزيد من الأراضي الفلسطيني وبناء المستعمرات والبؤر الاستيطانية عليها ونسف أية آفاق مستقبلية لعملية السلام في المنطقة.
وأكد السفير اللوح، أن القيادة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس محمود عباس في حالة تأهب واستنفار لمواجهة الإجراءات الإسرائيلية المتصاعدة، مطالبا المجتمع الدولي والمنظمات الدولية وعلى رأسها مجلس الأمن بتحمل مسؤولياته لوضع حد للتغول الاسرائيلي على الحقوق الفلسطينية.
أحدث أقدم