المستوطنون ينفذون سلسلة من الاعتداءات ووقوع إصابات خلال مواجهات في سبسطية

 


"الأيام": شن المستوطنون أمس، سلسلة واسعة من الاعتداءات في الضفة، فيما نفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي، حملات دهم واعتقال طالت 10 مواطنين.

وفي هذا السياق، أصيب أكثر من 10 مواطنين في بلدة سبسطية شمال نابلس، بالاختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع، الذي أطلقته قوات الاحتلال، خلال مواجهات اندلعت إثر اقتحام جديد لعشرات المستوطنين للقرية.

وذكر رئيس بلدية سبسطية محمد عازم، أن عشرات المستوطنين اقتحموا الموقع الأثري في البلدة بحماية جيش الاحتلال، الذي أغلق الموقع أمام المواطنين جزئياً.

وبين أن عشرات المستوطنين، شاركوا في عملية اقتحام الموقع الأثري، ما أدى لاندلاع مواجهات، أصيب خلالها أكثر من 10 مواطنين بالاختناق.

وفي بيت لحم، اعتدى مستوطنون، على رعاة أغنام في قرية كيسان شرق المحافظة، وهاجموهم بالكلاب المفترسة.

وذكر أحمد غزال نائب رئيس مجلس قروي كيسان، أن مستوطني "ايبي هناحل" المقامة على أراضي المواطنين، اعتدوا على مجموعة من رعاة الأغنام، وهاجموهم بالكلاب وقاموا بملاحقتهم ومطاردتهم لغاية وصولهم لمنازلهم، حيث تصدى لهم المواطنون، وأجبروهم على التراجع.

وأضاف غزال: الكلاب نهشت عدداً من رؤوس الأغنام، مشيراً إلى أن هذا الاعتداء هو الثاني في غضون أقل من 24 ساعة، بعدما تعرضت منازل المواطنين إلى الرشق بالحجارة، من قبل المستوطنين.

وذكرت مصادر محلية، أن قرية كيسان باتت عرضة لاعتداءات يومية من قبل قوات الاحتلال والمستوطنين، مدللة على ما ذهبت إليه بقيام 12 مستوطناً الليلة قبل الماضية باقتحام القرية، ما أثار الرعب والتوتر داخلها.

وأوضحت أن المستوطنين، وكانوا مزودين بأسلحة نارية، أقدموا على إلقاء الحجارة باتجاه عدد من منازل المواطنين، دون أن يبلغ عن إصابات، لافتة إلى أنه بعيد عملية الاقتحام، حضرت قوة من جيش الاحتلال إلى داخل القرية، وقامت بإخراج المستوطنين.

ولفتت إلى أن الاعتداء بحق أهالي القرية البالغ عددهم نحو 800 نسمة، جاء بعد سلسلة اعتداءات خلال الأيام الماضية، توجت بمنع مزارعين من القرية من دخول أراضيهم قبل أربعة أيام.

وفي القدس، شهدت باحات المسجد الأقصى، اقتحاما جديدا من قبل 115 مستوطنا.

وذكرت دائرة الأوقاف الإسلامية، أن 115 مستوطنا اقتحموا باحات "الأقصى"، بحماية عناصر شرطة الاحتلال، ونفذوا جولات استفزازية في المكان.

وفي أريحا، استولت قوات الاحتلال، على جرارين زراعيين في قرية الزبيدات شمال المحافظة.

وقالت مصادر محلية، إن قوات الاحتلال استولت على جرارين زراعيين، قرب مدخل القرية، يعودان لكل من: فادي عبد الله زبيدات، ومنصور حسن زبيدات.

من ناحيته، أوضح نادي الأسير، أن قوات الاحتلال شنت حملة دهم واعتقال طالت 10 مواطنين في الضفة، ففي جنين، اعتقلت قوات الاحتلال، نضال يعقوب انفيعات، من بلدة يعبد، وهو أسير محرر أمضى ما يزيد على 10 سنوات في سجون الاحتلال.

وذكر أن قوات الاحتلال، اعتقلت ثلاثة شبان من بلدة قراوة بني حسان في غرب سلفيت، هم: براء سائد عاصي (24 عاماً)، ومصطفى يعقوب عاصي (21 عاماً)، وأحمد مهيب مرعي (23 عاماً)، بعد أن دهمت منازلهم وفتشتها، بينما اعتقلت من رام الله، الشاب محمد صبحي حمدان (24 عاماً)، من بلدة دورا القرع شمال المحافظة، بعد أن دهمت منزله في البلدة وفتشته.

وأشار إلى قيام قوات الاحتلال، باعتقال الفتيين الشقيقين: محمد زهدي شريف عوض (16 عاماً)، وشقيقه شريف (15 عاماً)، من بلدة بيت أمر شمال الخليل، إضافة إلى اعتقال ثلاثة مواطنين من نابلس، هم: عماد البظ، وحمد أبو جاموس وكلاهما من شارع عصيرة، ومهدي أبو سير من منطقة جسر التيتي.