Adbox

 


رصدت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، 14 انتهاكا بحق الصحفيين في الأرض الفلسطينية، من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي خلال شهر شباط الماضي.

وأكدت "وفا" في تقريرها الشهري عن الانتهاكات الإسرائيلية للصحفيين، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي لا تزال تواصل وتتعمد استهداف الصحفيين الفلسطينيين ضمن سياسة مبرمجة بهدف الحد من نشاطهم ودورهم في تغطية الأحداث والممارسات والانتهاكات التي تنفذها بحق المواطنين العزل.

وأوضحت أنه بالنسبة لعدد المصابين من الصحفيين خلال شهر شباط جراء إطلاق العيارات المعدنية المغلفة بالمطاط وقنابل الغاز والصوت والاعتداء بالضرب المبرح، بالإضافة إلى اعتداءات أخرى، لم تسجل أي إصابة بحقهم، أما عدد حالات الاعتقال والاحتجاز وسحب البطاقات وإطلاق النار التي لم ينتج عنها إصابات فقد بلغت 14 حالة.

وبين التقرير أنه بتاريخ 10-2-2021 احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مراسل وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، حمزة الحطّاب، والمصور مشهور الوحواح، الى جانب عدد من الصحفيين خلال تغطيتهم لهدم ومصادرة قوات الاحتلال لعدد من الخيام في قرية سوسيا شرق يطا جنوب الخليل.

وبنفس التاريخ السابق احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي عددا من الصحفيين المتواجدين قرب منزل الأسير محمد قبها في طورة بجنين وصادرت كاميراتهم ودققت في المواد المصورة وقامت بحذف المواد المصورة التي توثق هدم منزل الأسير قبها.

كما أقدمت قوات الاحتلال على منع طاقميّ تلفزيون فلسطين ورويتر من توثيق عمليات الهدم لبرك المياه في خربة علان "الشونة" من قرية الجفتلك بسعة 4900 كوب، تحت حجة وجود هذه البرك في مناطق تسمى "أراضي دولة" رغم وجود أوراق طابو فيها.

وبتاريخ 15-2-2021 اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المصور الصحفي سيف الدين القواسمي من منزله بقرية بلاطة البلد، شرقي مدينة نابلس. وأجرت أعمال تفتيش وعبثت بمعداته الصحفية وبمحتويات المنزل.

في حين اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي بتاريخ 22-2-2021 الصحفي مصطفى محمد ابو رموز خلال اقتحامها منزله في منطقة حي المطار، ببلدة كفر عقب، شمالي مدينة القدس الشرقية المحتلة. وأجروا أعمال عبث وتفتيش بمحتويات المنزل.

الى ذلك احتجزت شرطة الاحتلال الإسرائيلي بتاريخ 23-2-2021 المصوّر الحرّ أحمد جلاجل بعد تغطيته فعالية فلسطينية في منطقة الطور في مدينة القدس، بتهمة "التحريض" بناءً على قانون السيادة الإسرائيلي. وصادرت معدات التصوير الخاصة به.

واعترض جنود الاحتلال الإسرائيلي بتاريخ 26-2-2021 مركبة وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا) خلال تغطيتهم مسيرة منددة بإقامة بؤرة استيطانية جديدة في منطقة جبل "الشرفة" بقرية دير جرير شرق رام الله. حيث دققوا في البطاقات الشخصية لأفراد الطاقم الصحفي قبل أن يسمحوا لهم بالمغادرة.

أحدث أقدم