Adbox

 


"الأيام": رصدت محافظة القدس، في تقريرها الشهري الصادر امس، 49 عملية هدم وتجريف واعتقال 170 مقدسياً خلال الشهر الماضي.

وأظهر التقرير أن قوات الاحتلال أعدمت مواطنَين، هما الشهيد الطفل عمر أبو عصب 16 عامًا، من بلدة العيساوية في شارع الواد بالبلدة القديمة، والمعلّم فادي أبو شخيدم 42 عامًا، من مخيم شعفاط في منطقة باب السلسلة أحد أبواب المسجد الأقصى المبارك. واحتجزت سلطات الاحتلال جثمانيْهما ليرتفع بذلك عدد جثامين الشهداء المقدسيين المحتجزة لدى الاحتلال إلى 19 جثمان.

وبين التقرير أن مستوطنين نفذوا اعتداءات همجية طالت عددًا من الشبان والأطفال والأهالي، حيث تم تسجيل 10 اعتداءات على شبّان مقدسيين.

وبشأن الانتهاكات التي تعرض لها المسجد الأقصى المُبارك، قال التقرير إن 3857 مستوطنًا اقتحموا باحات المسجد الأقصى المُبارك، في انتهاك واضح وصريح لقدسية المسجد الأقصى المبارك.

وتطرق التقرير الى تجديد سلطات الاحتلال القرارات الصادرة بحق محافظ القدس عدنان غيث، والقاضية بمنعه من دخول أراضي الضفة ومنعه من المشاركة في أي اجتماعات أو فعاليات أو تقديم أي مساعدة في القدس لمدة 4 أشهر، وذلك قبل يوم واحد من زفاف ابنته ليحرمه الاحتلال من المشاركة في مراسم زفاف ابنته الوحيدة.

وحول حملة الاعتقالات التي تشنها قوات الاحتلال بشكل يومي، بين التقرير أنه تم اعتقال 170 مواطنًا مقدسيًا.

وأصدرت محاكم الاحتلال العنصرية 24 حكمًا بالسجن الفعلي بحق أسرى مقدسين، من بينها 5 أحكام اعتقال إداري.

وضمن الانتهاكات أصدرت سلطات الاحتلال 17 قرارًا بالحبس المنزلي بحق مقدسيين، تراوحت ما بين يومين إلى 10 أيام، بالإضافة إلى فرض كفالات مالية باهظة عليهم.

كما أصدرت سلطات الاحتلال 14 قرارًا بالإبعاد، عن مناطق سكنهم أو عن البلدة القديمة أو عن المقبرة اليوسفية أو عن الضفة الغربية أو عن المدينة المقدسة، وتراوحت فتراتها ما بين 10 أيام و60 يومًا، ومن بين القرارات نحو 9 قرارات إبعاد عن المسجد الأقصى المبارك.

في ملف هدم منازل المقدسيين أجبرت بلدية الاحتلال مواطنين مقدسيين على هدم 11 منزل قسرًا، ونفذّت آلياتها 36 عملية هدم أخرى لتكون حصيلة عمليات الهدم خلال تشرين الثاني 2021 47 عملية، كما نفذت جرافات الاحتلال عمليتي تجريف، الأولى لقبر يعود لأحد الأطفال في المقبرة اليوسفية على الشارع المحاذي للمقبرة بزعم إيصال المياه "للحديقة التوراتية"، والثّانية لتجريف أشجار زيتون في بلدة عناتا.

على صعيد إخطارات الهدم سلمت سلطات الاحتلال أكثر من 20 عائلة مقدسية إخطارات هدم لمنازل ومنشآت تجارية وبركسات وغرف وأسوار وأيضًا مركز طبي، توزعت في بلدات الطور وجبل المكبر وسلوان والعيسوية وحيّ وادي الجوز وبلدة الجيب.

أحدث أقدم