Adbox

وزارة الاعلام "هآرتس"/ قالت مصادر في قطاع غزة، أمس (السبت)، إن الأمطار الغزيرة التي هطلت خلال اليومين الماضيين أدت إلى تفاقم الوضع الإنساني في المخيمات ومعسكرات النازحين، خاصة في مدينة رفح. وتظهر في الصور ومقاطع الفيديو المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي برك ضخمة والكثير من الطين والخيام المغمورة بالمياه ولا توفر أدنى شروط بالسكن.

وأفادت وزارة الصحة في قطاع غزة الذي تسيطر عليه حماس أن 174 شخصا قتلوا وأصيب 310 آخرين في قطاع غزة خلال اليوم الأخير. وحذر المتحدث باسم الوزارة الدكتور أشرف القدرة، من أن قصف الطيران الحربي قرب مستشفيات خان يونس يعرض حياة الطواقم الطبية، وكذلك حياة المرضى والنازحين الذين يحتمون بمحيطها للخطر.

وواصلت قوات الجيش الإسرائيلي مهاجمة خان يونس. وأشار السكان إلى قصف محيط مستشفيي الناصر والأمل بالطائرات والمدفعية. وبحسب الجيش، في غارات على عدة مواقع غرب المدينة، تمت مهاجمة خلية للصواريخ وعثر على العديد من البنادق والخراطيش وصواريخ RPG وأجهزة تصوير متطورة ومعدات غوص. كما تم العثور على أسلحة أثناء مداهمة منزل أحد المقربين من يحيى السنوار، زعيم حماس في قطاع غزة. وفي حادث آخر، بحسب الجيش، هاجمت طائرة مبنى كان يختبئ فيه مسلحون كانوا يستعدون لإطلاق صواريخ مضادة للدبابات على القوات.

وأدان الهلال الأحمر الفلسطيني أنشطة الجيش الإسرائيلي في محيط المستشفيات، ورفض الادعاء بأن مسلحين يقيمون هناك. وبحسب المنظمة، فإن المنطقة تؤوي حوالي 7000 فلسطيني نزحوا من منازلهم في الشمال ووسط القطاع، وبحسب المنظمة فإن العشرات من هؤلاء النازحين سقطوا بين قتيل وجريح منذ بداية عمليات الجيش. ونفت المنظمة وجود قناة اتصال بين الجيش الإسرائيلي والطواقم الطبية وإدارة المستشفيات. وهذا يتعارض مع ادعاءات الجيش بشأن الاتصال الهاتفي.

وحذر رئيس منظمة الصحة العالمية، الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، الليلة، من انهيار مستشفى ناصر، وبحسب قوله فقد نفد الوقود والغذاء والمعدات الطبية من المستشفى، ويوجد الآن حوالي 350 شخصا. وأضاف أن مئات المرضى والموظفين فروا من المستشفى ودعا إلى وقف فوري لإطلاق النار يسمح باستئناف الإمدادات.

وأعلنت منظمة "أطباء بلا حدود"، أنها لم تعد قادرة على تقديم الخدمات الصحية الأساسية لمستشفى ناصر. وقالت المنظمة: "إن هذه الهجمات الممنهجة ضد الخدمات الصحية غير مقبولة ويجب أن تنتهي الآن حتى يتمكن المصابون من تلقي العلاج الذي يحتاجون إليه. لقد توقف النظام الصحي برمته عن العمل".

------------

في التقرير:

  • مصادر سياسية: من المتوقع أن تدعي إسرائيل أن الأوامر الصادرة عن محكمة لاهاي يتم تنفيذها بالفعل.
  • الفلسطينيون غاضبون من وقف تمويل الأونروا: "القرار يساعد في التطهير العرقي الذي تنفذه إسرائيل".
  • المفوض العام للأونروا: "إيقاف التمويل يهدد العمل الإنساني، تراجعوا عن القرار".
  • الأونروا تحقق في تورط موظفيها في هجوم حماس.
  • أعضاء كنيست من الليكود: أوقفوا فوراً آلية نقل المساعدات الإنسانية الحالية.
  • نتنياهو: قطر تخدم حماس وتظاهرات أهالي المختطفين تبعدنا عن الهدف.
  • نتنياهو يرد على والدة جندي اتهمت الجيش الإسرائيلي باستخدام الغازات السامة: "الجيش يتصرف وفقا للقانون الدولي".
  • الآلاف يتظاهرون في مختلف أنحاء البلاد مطالبين بإجراء انتخابات مبكرة.
  • الجهات السياسية تشعر بالتشاؤم بشأن التوصل إلى صفقة للرهائن بسبب مطلب حماس بإنهاء الحرب.
  • هل يتهدد الخطر العلاقات المصرية الإسرائيلية؟ إسرائيل أعلنت أنها سترسل قوات إلى رفح.
  • تحقيق صحفي فرنسي: هذا هو الثمن الذي يدفعه الغزيون للخروج من قطاع غزة.

 للمزيد حمل التقرير 👇

أحدث أقدم