Adbox

"الأيام": شرع الاحتلال الإسرائيلي بخطوات لبناء مستوطنة جديدة تضم 13600 وحدة استيطانية شمال بلدة العبيدية شرق بيت لحم.

وقالت حركة "السلام الآن" اليسارية الإسرائيلية إن ما يسمى قائد المنطقة الوسطى في الجيش الإسرائيلي، يهودا فوكس، وقع على أمر يحدد نطاق الولاية القضائية لمستوطنة جديدة شمال بلدة العبيدية، شرق بيت لحم.

وأضافت: "يأتي هذا القرار تنفيذًا لقرار الحكومة في شباط 2023 بإنشاء 9 مستوطنات جديدة من خلال شرعنة بؤر استيطانية غير مرخصة، بما في ذلك شرعنة البؤرة الاستيطانية "متسبيه يهودا" المسماة الآن "مشمار يهودا".

وأشارت إلى أنه "يخصص الأمر حوالى 417 دونما خارج المسار المخطط لجدار الفصل، لإقامة المستوطنة الجديدة".

ولفتت "السلام الآن " إلى أنه "تقضي المرحلة الأولى من الخطة الاستيطانية بناء 3600 وحدة سكنية على مساحة 417 دونماً للجمهور القومي المتدين".

وقالت: "وفي المرحلة الثانية، من المقرر أن تتوسع المستوطنة إلى 2000 دونم إضافية و10000 وحدة سكنية أخرى للسكان اليهود المتشددين (الحريديم)".

وأضافت: "تعاقدت وزارة الإسكان مؤخراً مع مخططين ومهندسين معماريين لإعداد مخططات للمستوطنة الجديدة بتكلفة تبلغ حوالى 2.7 مليون شيكل".

وذكرت أنه في 4 شباط 2024، ناقشت لجنة التخطيط والبناء المحلية التابعة للمجلس الإقليمي الاستيطاني غوش عتصيون خطة للمستوطنة الجديدة.

وشددت "السلام الآن على أن: "أي منزل سيتم بناؤه في هذه المستوطنة الجديدة سيتعين عليه في نهاية المطاف أن تقوم إسرائيل بإخلائه. وتشكل الخطة ضربة قوية لمصالح إسرائيل الأمنية وللفلسطينيين، وخاصة لفرص التوصل إلى اتفاق الدولتين".

وقالت: "وبدلاً من التخطيط لمستقبل السلام والأمن لإسرائيل، تخطط الحكومة لإدامة الصراع، وتعميق الاحتلال، وللأسف، مواصلة إراقة الدماء".

أحدث أقدم