المستجدات

الأربعاء، 19 ديسمبر 2018

موقع الدائرة العسرية والامنية بــ م.ت.ف

الدول الأوروبية لترامب: خطة سلام تتجاهل حل الدولتين ستخاطر بالفشل


أضواء على الصحافة الإسرائيلية 19 كانون أول 2018

وزارة الاعلام

الدول الأوروبية لترامب: خطة سلام تتجاهل حل الدولتين ستخاطر بالفشل
تكتب صحيفة "هآرتس"، أن ثمانية بلدان في الاتحاد الأوروبي عرضت، أمس الثلاثاء، أوضح تحذير حتى الآن، قبل نشر "صفقة السلام" التي وضعها دونالد ترامب. ووفقًا لبيان خاص نشرته فرنسا وهولندا وبولندا والسويد وبريطانيا وبلجيكا وألمانيا وإيطاليا، فإن أي خطة تتجاهل الاتفاقيات الدولية بشأن حل الدولتين على أساس خطوط 1967، مع القدس عاصمة لكلتا الدولتين، تخاطر بالفشل.
وفي البيان الذي صدر على هامش نقاش أجراه مجلس الأمن الدولي حول الشرق الأوسط، جاء أن الدول "تسعى إلى التأكيد على التزام أوروبا القوي بالمبادئ المتفق عليها دوليا لتحقيق سلام عادل ودائم في الشرق الأوسط على أساس القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة والاتفاقات السابقة. وأي خطة سلام لا تعترف بهذه المبادئ الدولية المتفق عليها ستخاطر بالفشل".
كما قال أعضاء الدول الثمانية في الأمم المتحدة إن الاتحاد الأوروبي "مقتنع حقا" بأن التوصل إلى حل الدولتين على أساس حدود 1967 مع القدس عاصمة لكل منهما، إلى جانب إنهاء الاحتلال، هو الحل الوحيد القابل للتطبيق لإنهاء الصراع." وأضافوا أن الاتحاد الأوروبي سيواصل العمل في هذا الموضوع من أجل تحسين الأفق السياسي لهذه المسألة.
في الشهر الماضي صرح مسؤول في البيت الأبيض لصحيفة "هآرتس" بأن الوضع السياسي في إسرائيل لن يؤخر أو يمنع نشر خطة السلام الخاصة بحكومة ترامب. وأضاف المصدر أنه لا يوجد تغيير في عزم الإدارة على تقديم خطة السلام خلال شهرين - رغم التطورات السياسية في إسرائيل، وحتى لو تم تبكير موعد الانتخابات.
وقال المسؤول في إشارة إلى تصريحات ترامب في الجمعية العامة للأمم المتحدة: "الرئيس ترامب قال في نيويورك، في أيلول، إننا سنصدر الخطة خلال فترة تتراوح بين شهرين وأربعة أشهر." ووفقا للمصدر ينوي البيت البيض تجنب "التكهنات حول كيفية تأثير الانتخابات في إسرائيل على برنامجنا".
للمزيد حمل المرفق
للتحميل
minfo.ps
اضغط هنا

اشترك في القائمة البريدية للموقع ليصلك كل ماهو جديد :
التالي
« Prev Post
السابق
Next Post »