Adbox

أضواء على الصحافة الإسرائيلية 31 آذار 2019
وزارة الاعلام

توقع مصادقة الإدارة المدنية، هذا الأسبوع، على بناء حوالي 1400 شقة في المستوطنات

تكتب صحيفة "هآرتس" أنه من المتوقع أن تصادق الإدارة المدنية، هذا الأسبوع، على بناء حوالي 1400 وحدة سكنية في المستوطنات. بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن تقوم اللجنة الفرعية للاستيطان في الإدارة المدنية بدفع بناء حوالي 3500 وحدة سكنية إضافية في المستوطنات. ويعتبر هذا تعزيز هائل نسبيًا للبناء، على الرغم من أن معظم المباني التي تمت المصادقة عليها نهائيا، ستقام في ما يسمى بالكتل الاستيطانية.
ويتضمن جدول أعمال الجلسة المصادقة على بناء 108 وحدات سكنية في مستوطنة "عيتس إفرايم" و325 وحدة سكنية في مستوطنة "ألون"، وهو حي نائي من مستوطنة "كفار أدوميم" بالقرب من قرية خان الأحمر الفلسطينية. وتقع بقية المباني المتوقع المصادقة عليها في مستوطنات كبيرة مثل "جفعات زئيف" (110 وحدات سكنية)، و"معاليه أدوميم" (603 وحدات سكنية) و"بيتار عيليت" (281 وحدة سكنية). في المجموع الكلي، سيتم المصادقة على 1427 وحدة سكنية في المستوطنات. وهذه هي المرحلة الأخيرة من حيث المصادقة الحكومية، وبعد ذلك سيكون من الممكن بدء عملية نشر المناقصات وبناء الوحدات السكنية.
بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن توافق الإدارة المدنية على خطط مختلفة، بما في ذلك في مستوطنات "بادوئيل" و"إيلون موريه" و"كارني شومرون" و"إلكانا" و"أرييل" و"أورانيت" و"بيت أرييه" و"شيلو" و"تلمون" و"متسبيه يريحو". وسيتم فقط دفع هذه الخطط نحو مرحلة الإيداع ولن تتم الموافقة عليها بعد. ومن المتوقع أن يتم دفع ما مجموعه 3474 وحدة سكنية. وخلاصة القول إن اللجنة ستناقش بناء 4901 وحدة سكنية في المناطق.
في ديسمبر الماضي، صادقت الإدارة المدنية على بناء 1500 وحدة سكنية في اجتماع مماثل. ووافقت اللجنة الفرعية للاستيطان على بناء 1،451 وحدة سكنية، بما في ذلك "جفعات زئيف"، و"نفي دانييل"، و"كارمي تسور"، و"أفني حيفتس"، و"معاليه ميخماش"، و"تسوفيم"، و"ألفي منشيه"، و"تومر"، و"أدورا"، و"ميتساد"، و"شيلو". بالإضافة إلى ذلك، تم دفع مخططات لبناء مئات الوحدات السكنية في المناطق.
وفي نفس الشهر، ذكر مبعوث الأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف، أنه في الأشهر التي سبقت القرار كان هناك سجل سلبي في توسيع المستوطنات في الأراضي والبناء في القدس الشرقية. ويعتمد التعقب على قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2334. ومن بين أمور أخرى، ذكر ملادينوف أنه خلال الفترة المستعرضة، روجت إسرائيل لنحو 2200 وحدة سكنية في المستوطنات، الغالبية العظمى منها - 2000 - في الأحياء الإسرائيلية خارج الخط الأخضر في القدس.
وقال ملادينوف في حينه، إن "هذا هو أقل عدد من التقدم الفصلي والمصادقة منذ اتخاذ القرار الدولي". ومع ذلك، لا تشمل هذه الأرقام دفع خطوات واسعة النطاق لتنظيم المباني التي سبق وأقيمت في الأراضي المحتلة في انتهاك للقانون الإسرائيلي.

للمزيد حمل المرفق

للتحميل
minfo.ps
اضغط هنا
أحدث أقدم