Adbox

أصدر مركز معلومات وادي حلوة تقريره الشهري عن شهر نيسان/ أبريل الماضي، رصد خلاله انتهاكات الاحتلال في مدينة القدس
وقال المركز في تقريره أن سلطات الاحتلال وجماعات "الهيكل المزعوم" واصلت انتهاكاتها في المسجد الأقصى المبارك، فيما صعدت بلدية الاحتلال من سياسة هدم المنازل السكنية والمنشآت الزراعية والحيوانية في مختلف مناطق القدس، كما وواصلت سلطات الاحتلال الاعتقالات في بلدات وأحياء المدينة.

المسجد الأقصى المبارك
كثف المستوطنون من اقتحاماتهم للمسجد الأقصى المبارك واقتحم المسجد خلال شهر نيسان 3658 من المستوطنين والطلاب اليهود، وشهد الأسبوع الأول ومنتصف الشهر الماضي اقتحامات واسعة بمناسبة "عيد الفصح اليهودي"، حيث اقتحمه خلال "أسبوع عيد الفصح" 2230 مستوطنا، والعديد منهم أدوا صلواتهم الخاصة داخل ساحات الأقصى، أو على أبوابه من الجهة الخارجية، وقاد "وزير الزراعة في حكومة الاحتلال أوري ارئيل" اقتحامات المسجد الأقصى مرتين خلال نيسان الماضي، وتأتي الاقتحامات وسط عراقيل على دخول المسلمين إلى الأقصى باحتجاز هوياتهم وتفتيشهم على أبواب الأقصى ووضع السواتر الحديدية .
وواصلت شرطة الاحتلال مطلع الشهر الماضي ملاحقة الشبان الذين يفتحون مصلى "باب الرحمة" داخل الأقصى.
وواصلت سلطات الاحتلال إصدار قرارات الإبعاد عن المسجد الأقصى، ورصد مركز المعلومات إصدار 18 قرار إبعاد عن الأقصى، من بينهم سيدة، كما أصدر قرارا يقضي بمنع شابين مقدسيين من السفر لخارج البلاد.

الاعتقالات
واصلت سلطات الاحتلال الاعتقالات في مدينة القدس، ورصد مركز معلومات وادي حلوة 130 حالة اعتقال في مدينة القدس، ومن بينها ( 4 أطفال " أقل من جيل المسؤولية/ أقل من 12 عاما" 45 قاصرا، و 2 نساء.
أما التوزيع الجغرافي للمعتقلين : 43 من العيسوية، 20 سلوان، 14 البلدة القديمة، 14 مخيم شعفاط وعناتا وحزما، 28 من المسجد الأقصى والطرقات المؤدية له، 5 الطور، 2 جبل المكبر، 2 كفرعقب، 1 بيت حنينا، 1 صور باهر.

الهدم
صعدت بلدية الاحتلال من عمليات الهدم في مدينة القدس، تحت ذريعة "البناء دون ترخيص"، في وقت تفرض فيه الشروط وقيود باهظة التكاليف للحصول على "رخصة بناء".
ورصد مركز المعلومات هدم 51 منشأة في مدينة القدس (11 منشأة هدمت بأيدي أصحابها ذاتيا): 10 منازل سكنية، 5 غرف، 26 بركسا للمواشي، 2 أسوار، 2 مواقف للمركبات، 1 بركس سكني، 2 مخازن، 1 شرفة، 1 منشأة تجارية، 1 بناية سكنية.
التوزيع الجغرافي:23 جبل المكبر، 7 صور باهر،11 سلوان، 3 مخيم شعفاط، 3 ام طوبا، 3 القدس القديمة،ـ 1 بيت حنينا.

سحب هويات
أصدر وزير "الداخلية" في حكومة الاحتلال قرر سحب هويتيّ الأسيرين المقدسيين اسحق عرفة 31 عاماً، ومنير الرجبي 47 عاماً، ولفت المركز أن غرفة محكوم بالسجن المؤبد و 60 عاماً، أما الرجبي بالسجن لمدة 20 عاماً.
فيما حطم مستوطنون من عصابة "تدفيع الثمن" مطلع نيسان، زجاجات مركبات، وإعطاب إطاراتها، كما كتبوا شعارات عنصرية تحريضية، في بلدة بيت حنينا شمال القدس.
وواصلت سلطات الاحتلال منع الفعاليات في مدينة القدس، حيث منعت الشهر الماضي فعالية رياضية في قرية بيت صفافا بمدينة القدس، بتنظيم من ملتقى أهالي القدس ورابطة الأندية المقدسية، بقرار "وزير الأمن جلعاد اردان"، هي بطولة رياضية "البطولة الاولى لملتقى أهالي القدس" لـ12 فريقا مقدسيا من كافة قرى وبلدات مدينة القدس للفئة العمرية 12_13 عاما.
أحدث أقدم