المستجدات

الخميس، 9 مايو 2019

موقع الدائرة العسرية والامنية بــ م.ت.ف

13 انتهاكا إسرائيليا بحق الصحفيين الشهر الماضي


وفا - رصدت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا" 13 انتهاكا مارسته قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الصحفيين في الأرض الفلسطينية خلال شهر نيسان/ ابريل الماضي.
وأكدت "وفا" في تقريرها الشهري حول الانتهاكات الإسرائيلية بحق الصحفيين، نشرته اليوم الأربعاء، أن قوات الاحتلال ما زالت تواصل استهدافها واعتداءاتها اليومية بحق الصحفيين بالضفة الغربية، ضمن سياستها الممنهجة للحد من نشاطهم ودورهم في تغطية الممارسات والانتهاكات التي تنفذها تلك القوات بحق المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم.
وأشارت إلى أن عدد المصابين من الصحفيين جراء إطلاق الأعيرة المطاطية وقنابل الغاز المسيلة للدموع والاعتداء بالضرب المبرح، إضافة إلى اعتداءات أخرى بلغ 11 مصابا، فيما بلغ عدد حالات الاعتقال والاحتجاز وسحب البطاقات حالتين.
وبينت انه بتاريخ 3-4-2019 رفضت محكمة الاحتلال المركزية في مدينة القدس الاستئناف المقدّم من قِبل محامي مصوّر وكالة "الاناضول" التركية مصطفى الخاروف، لإطلاق سراحه ولمّ الشمل مع عائلته في القدس. كما وافقت في قرار الحكم على ادّعاء الداخلية الإسرائيلية والنيابة العامة بوجود مواد أمنية سرية ضد مصطفى، ومدّدت الأمر الاحترازي بمنع ترحيله عن مدينة القدس حتى تاريخ 5 أيار/مايو المقبل، ووفقاً لقرار المحكمة فإنه سيبقى رهن الاعتقال حتى تاريخ جلسة المحاكمة في أيار".
وبتاريخ 5-4-2019 استهدفت قوات الاحتلال مراسلة وكالة "أمد" الإخبارية صافيناز اللوح بقنبلة غاز في قدمها اليمنى، ومصوّر شبكة "نور" الاخبارية محمد عيسى بقنبلة غاز في قدمه، أثناء تغطيتهما أحداث المسيرات السلمية شرق قطاع غزة.
في حين اقتحمت قوات الاحتلال بتاريخ 10-4-2019 منزل الصحفي رائد الشريف في مدينة الخليل، واحتجزت عائلته داخل إحدى الغرف، وشرعت بتفتيش المنزل والعبث بمحتوياته.
هذا واستهدفت قوات الاحتلال بتاريخ 12-4-2019 مصوّر ومراسل وكالة "فلسطين الحدث" الإخبارية الصحفي أحمد الزريعي برصاصة مطاطية أصابته في بطنه، أثناء تغطيته المسيرات شرق البريج وسط قطاع غزة.
وبتاريخ 19-4-2019 استهدفت قوات الاحتلال المصوّر الحرّ عبد الرحيم الخطيب برصاصة مطاطية أصابته في فخذه الأيسر، والمصوّر في وكالة "رويترز" بسام مسعود بقنبلة غاز أصابته خلف أذنه اليسرى، وأصابت بقنبلة مماثلة كلاً من الصحفي في إذاعة "صوت الوطن" محمد اللوح في قدمه، والمصوّرَين اللذين يعملان بشكل حرّ محمود بدر في قدمه اليسرى، وأحمد وشاح في رأسه، أثناء تغطيتهم للمسيرات السلمية شرق قطاع غزة.
وبالتاريخ ذاته، أصيب مصور الوكالة الصينية "شينخوا" نضال اشتية، ومصور وكالة (وفا) أيمن النوباني، بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط بالفخذ خلال تغطيتهم قمع قوات الاحتلال مسيرة قرية كفر قدوم الأسبوعية المركزية شرق قلقيلية.
وبتاريخ 26-4-2019 استهدفت قوات الاحتلال مصوّر وكالة "شهاب" الإخبارية ومكتب "سمارت ميديا" للخدمات الإعلامية رمضان الشريف برصاصة حية أصابته في قدمه اليمنى، أثناء تغطيته المسيرات السلمية شرق رفح في جنوب غزة.

اشترك في القائمة البريدية للموقع ليصلك كل ماهو جديد :
التالي
« Prev Post
السابق
Next Post »