المستجدات

الاثنين، 24 يونيو 2019

موقع الدائرة العسرية والامنية بــ م.ت.ف

نتنياهو يهاجم رفض الفلسطينيين المشاركة في مؤتمر البحرين


أضواء على الصحافة الإسرائيلية 24 حزيران 2019
وزارة الاعلام
نتنياهو يهاجم رفض الفلسطينيين المشاركة في مؤتمر البحرين
تكتب "يديعوت احرونوت" أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، تطرق خلال جولة في غور الأردن ومنطقة القدس مع مستشار الأمن القومي الأمريكي، جون بولتون، إلى صفقة القرن الأمريكية، وقال: "سوف نستمع إلى الاقتراح الأمريكي بشكل عادل ومفتوح. لا يمكنني الفهم كيف رفض الفلسطينيون الخطة حتى قبل أن يسمعوا ما تتضمنه. هذه ليست طريقة للتقدم".
ووفقا لما تنشره "يديعوت احرونوت"، تأمل إدارة ترامب ألا يضر التوتر في الخليج بالمؤتمر الاقتصادي في البحرين.
وتدعي الصحيفة أنه على الرغم من الإدانة الشديدة من قبل السلطة الفلسطينية للمؤتمر، فإن مجموعة من رجال الأعمال من الضفة الغربية سوف يصلون إلى البحرين - في إشارة إلى أنه لا يبدو أن الجميع يتفقون مع موقف رئيس السلطة الفلسطينية. وقال رجل أعمال فلسطيني: "أبو مازن يعيش في الماضي البعيد، وعلينا المضي قدمًا".
وتكتب "يسرائيل هيوم" أن وزير الخارجية المصري سيمثل بلاده في المؤتمر، فيما سيمثل الأردن المدير العام لوزارة المالية.
ودعا اتحاد الصحفيين العرب إلى مقاطعة المؤتمر بعد أن سمحت سلطات الدولة للصحفيين الإسرائيليين بالقدوم إلى العاصمة المنامة.
كما نشرت جماعات المعارضة في البحرين بيانًا أدانت فيه المؤتمر و "صفقة القرن"، ودعت الجمهور السني والشيعي إلى معارضة الحدث الذي تقوده الولايات المتحدة. ووفقًا لتقارير وسائل الإعلام العربية، جرت في المغرب، أمس، مظاهرات بمشاركة الآلاف ضد مؤتمر البحرين، وسيتم تنظيم مظاهرات ومسيرات أخرى اليوم وخلال الأيام القادمة من هذا الأسبوع. كما يتوقع تنظيم مظاهرات ومسيرات في السلطة الفلسطينية وإعلان الإضراب العام. وستجري مظاهرات أيضًا في القاهرة وعمان والأردن ولبنان وتركيا.
نتنياهو يؤكد إصرار إسرائيل على الاحتفاظ بغور الأردن
وحسب "يسرائيل هيوم"، فقد قرر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بصفته وزيرا للأمن، أيضا، تعليق المصادقة على البناء في المستوطنات، وهو ما قد يثير غضب اليمين. وقالت الصحيفة إنه تم تأجيل اجتماع المجلس الأعلى للتخطيط في الإدارة المدنية الذي كان من المقرر عقده يوم الخميس الماضي.
لكن الصحيفة تشير في تقرير آخر، حول زيارة نتنياهو وبولتون إلى غور الأردن، أن نتنياهو استغل الزيارة لكي يوضح أن غور الأردن "حيوي لإسرائيل في أي اتفاق مستقبلي مع الفلسطينيين"، وقال: "وجودنا هنا يضمن أيضًا الاستقرار والأمن للمنطقة بأكملها. في أي اتفاق سلام في المستقبل، موقفنا هو أن وجود إسرائيل هنا يجب أن يستمر. بالنسبة لأولئك الذين يقولون إنه من أجل تحقيق السلام على إسرائيل مغادرة غور الأردن، أقول: هذا لن يجلب السلام - بل سيؤدي إلى الحرب والإرهاب".
وتضيف الصحيفة أن الجولة التي شارك فيها السفير الأمريكي ديفيد فريدمان، شملت عدة مناطق في غور الأردن، وكذلك رحلة جوية فوق منطقة القدس والجدار الأمني والغور.

وأشار بولتون إلى "القيمة التاريخية للزيارة"، على حد تعبير الصحيفة، وأعرب عن أمله في أن يحذو المزيد من الأميركيين حذوه. وقال: "من المؤسف أن الأميركيين لا يستطيعون الوصول إلى هذه الأماكن ورؤية الجغرافيا وفهم معناها وفهم تأثيرها الحاسم على الوضع الأمني في إسرائيل، وشرح سبب احتفاظ إسرائيل بهذه المواقع نتيجة لذلك".

للمزيد حمل المرفق 
للتحميل
minfo.ps
اضغط هنا

اشترك في القائمة البريدية للموقع ليصلك كل ماهو جديد :
التالي
« Prev Post
السابق
Next Post »