Adbox

قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة (أوتشا): إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي هدمت وصادرت 617 مبنًى في الضفة الغربية خلال عام 2019.
وأوضح المكتب في تقرير "حماية المدنيين" الذي يُغطي ما بين 10كانون الأول/ 23 ديسمبر 2019، أن عمليات الهدم هذه أدت إلى تهجير 898 فلسطينيًّا.
وأشار إلى أن هذه الأرقام تمثل زيادة كبيرة بالمقارنة مع المدة نفسها من عام 2018.
ووفق التقرير؛ فإن "20% من مجموع المباني التي استُهدفت في العام 2019، ونحو 40% من جميع المباني التي قُدّمت مساعداتٍ بتمويل من المانحين، تقع في مناطق إطلاق النار التي تغطي نحو 30% من مساحة المنطقة (ج)".
وأردفت أوتشا: "خلال إحدى عمليات الهدم في منطقة إطلاق نار شرقيّ نابلس، اقتلعت قوات الاحتلال أو قطعت نحو 2500 شجرة وشتلة".
وبيّن التقرير الأممي: "كانت الأشجار تشكّل جزءًا من منطقة ترويحية (يصفها الفلسطينيون أيضًا كمحمية طبيعية)، وتخدم نحو 14000 مواطن من سكان بلدة بيت فوريك وتجمُّع خربة طانا الرعوي القريبين منها".
وذكر أن سلطات الاحتلال هدمت 29 مبنًى فلسطينيًّا أو أجبرت أصحابها على هدمتها في المنطقة (ج) ومدينة القدس المحتلة خلال الأسبوعين الماضيين، بدعوى افتقارها لرخص البناء، ما أدى إلى تهجير 45 فلسطينيًّا وإلحاق الأضرار بأكثر من 100 آخرين.
وأشار إلى أن 12 مبنًى من المباني المستهدفة، بما فيها 5 مبانٍ كانت قُدِّمت مساعداتٍ إنسانية في وقت سابق، تقع في 3 تجمعات رعوية بمناطق مصنفة مناطقَ إطلاق نار لغايات التدريب العسكري في طوباس ونابلس وأريحا.
وذكر أن نحو 80 مزارعًا فلسطينيا من 3 قرى في محافظة سلفيت، فقدوا إمكانية الوصول إلى أراضيهم الواقعة خلف الجار بعدما صادرت سلطات الاحتلال تصاريح الدخول الممنوحة لهم.
وذكر التقرير أن قوات الاحتلال أصابت خلال الأسبوعين الماضيين ما مجموعه 129 فلسطينيًّا، منهم 44 طفلًا، بجراح خلال مظاهرات "مسيرة العودة الكبرى" على الحدود الشرقية لقطاع غزة.
وأفاد أن قوات الاحتلال أطلقت النار باتجاه فلسطيني يبلغ من العمر 18 عامًا وقتلته، يوم 17 كانون الأول، شرق خانيونس، واحتجزت سلطات الاحتلال جثمانه.
وأطلقت قوات الاحتلال النار في المناطق المحاذية للسياج الحدودي وقبالة ساحل غزة، قرابة الـ 15 مرة، في سياق فرض القيود على الوصول.
كما نفّذت قوات الاحتلال عملية توغل وعملية تجريف قرب السياج، واعتقلت 4 فلسطينيين، منهم 3 أطفال، قرب السياج الحدودي في حادثتين منفصلتين.
وفي الضفة الغربية، أصابت قوات الاحتلال 14 فلسطينيا، منهم 3 أطفال على الأقل، بجراح في حوادث عدة.
وبحسب تقرير "أوتشا"، فإن قوات الاحتلال نفذت ما مجموعه 154 عملية تفتيش واعتقال في مختلف أنحاء الضفة الغربية، واعتقلت 146 فلسطينيًّا، منهم 17 طفلًا على الأقل.
وسُجِّل أكبر عدد من هذه العمليات في محافظة القدس؛ 41 عملية، ولا سيما في بلدة العيساوية، وتلتها محافظتا رام الله 34، والخليل 27.
وأصاب المستوطنون، خلال الأسبوعين الماضيين، 4 فلسطينيين بجراح وألحقوا الأضرار بنحو 330 شجرة زيتون وسبع مركبات خلال 8 هجمات بالضفة.
أحدث أقدم