«وفا» ترصد التحريض والعنصرية في وسائل الإعلام الإسرائيلية

 


وفا- رصدت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، التحريض والعنصرية في وســائل الإعلام الإسرائيلية في الفترة ما بين 20 حتى 26 حزيران الجاري.

وتقدم "وفا" في تقريرها الـ(208) رصدا وتوثيقا للخطاب التحريضي والعنصري في الإعلام العبري المرئي، والمكتوب، والمسموع، وبعض الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي لشخصيّات سياسيّة واعتباريّة في المجتمع الإسرائيلي.

ونستعرض في هذا الملخّص مقالات تحمل تحريضا على الفلسطينيين بشكل عام في سياق قانون "لم الشمل" العنصري.

رصد الصحف:

جاء على صحيفة "يسرائيل هيوم" مقال يحرّض على الفلسطينيين في سياق قانون "لم الشمل" العنصري، مدعيا "في الخلاف الشديد الذي دار هذا الأسبوع ركزت وسائل الاعلام بالذات على حظر "لم شمل العائلات"، الذي تسنه الكنيست في "احكام طوارئ" في كل عام منذ 2003.

فحسب التقرير: ان العرب – المسلمين هم أغلبية ديمقراطية هائلة لا جدال فيها في كل المجال الواسع حولنا، وفي العقد الأخير بل وقبله هم "على الحقائب"، ويهاجرون الى خارج المجال.. وكل السكان العرب – المسلمون الكثيرون الذين من حولنا سيكونون اداة لإلحاق الهزيمة بدولة اسرائيل.

وتابع: ان "لم شمل العائلات" على نمط اوسلو من شأنه ان يكون ثغرة وأداة هامة في هذه المعركة، وعليه توجد لنا مصلحة أمنية – قومية عليا لإحباطها، حتى دون المبرر الذي يعد مؤقتا كما تثبت آنية "احكام الطوارئ"، وبقدر ما يختلف هذا عن المبرر الديمغرافي – الأمني ذي المفعول الدائم.

كما تطرّق مقال آخر نشر في صحيفة "يديعوت أحرنوت" إلى ذات المضمون، حيث أشار إلى أن قانون "لم شمل العائلات"، يرمي الى منع العمليات و"حق العودة" بواسطة الزواج. ولكن القانون يترك الباب مفتوحا للاستثناءات. فوزيرة الداخلية الإسرائيلية أييلت شكيد مصممة على اقرار القانون، غير أن مهمتها ومهمة الحكومة الحالية مزدوجة. اولا، اجازة القانون. وثانيا، ايقاظ لجان الاستثناءات. لأن الاستثناءات، على اسمها هي، يفترض أن تكون قليلة. وعند الحديث عن أكثر من 50 في المئة من الطلبات التي تستجاب بالايجاب – فان شيئا ما في تنفيذ القانون وهن تماما.

تجدر الإشارة إلى أن الأهداف الماثلة خلف سن قانون" منع لم الشمل" هي أهداف عنصرية وفوقية لليهودي الذي يرى بالفلسطينيين تهديدا ديمغرافيا عليه، وليست اهداف "أمنية" كما يدعون.

نشر في صحيفة "يسرائيل هيوم" مقال بعنوان: "حين تم احتلال الكنيست من الداخل"، تطرّق إلى المؤتمر الذي عقده النواب العرب في الكنيست الإسرائيلية وحزب "ميرتس" بعنوان "54 عاما: من الاحتلال إلى الأبرتهايد"، حيث أشار إلى أن المؤتمر أثار حفيظة اليمين في البرلمان وفي صفوف الصحفيين، حيث يسرع كل من يدين عقده باستخدام مصطلحات معاداة السامية وإظهار إسرائيل بدور الضحية لنزع الشرعية عن أي رواية أخرى تناقض الرواية الإسرائيلية المهيمنة، فبالنسبة لهم الديمقراطية متاحة فقط لمن يتحدث من داخل الهيمنة اليمينية فقط.

حيث أبدى المقال استغرابه من تنظيم هذا المؤتمر داخل الكنيست، بقوله: يستطيع كارهو إسرائيل التفاخر من الانجاز الذي حققوه هذا الأسبوع بسبب ما حدث، فكل شخص غريب لا يفهم تعقيدات السياسة الإسرائيلية سيفهم الأمر التالي: عقد كل من الائتلاف والمعارضة مؤتمرا يعرّف إسرائيل على أنها نظام أبرتهايد، مع توقيع الكنيست الرسمي. ومن الذي جاء للصراخ والمعارضة؟ إذا عقد مؤتمر كهذا في البرلمان الالماني او البريطاني لصرخنا عاليا معاداة السامية، وبحق.

تطرّق خبر في "يسرائيل هيوم" إلى المواجهات التي اندلعت في قرية دير الأسد بين سكان القرية المحتفلين في العرس وبين عناصر من الشرطة الإسرائيلية، حيث يحمل المقال الذي جاء بعنوان: "حياة رجال الشرطة مهمة"، شرعنة لإطلاق النار واستخدام القوة ضد الفلسطينيين داخل أراضي عام 1948، بالإضافة إلى الادعاء الرئيسي، استندت في مقالها على ادعاءات واهية تُظهر تعامل تمييزي من قبل عناصر الشرطة تجاه الفلسطينيين مقابل اليهود إلى صالح الفلسطينيين، بدعوى ان ما يحق للعرب لا يحق لليهود، وذلك علما ان عدد الضحايا التي سقطت من نيران الشرطة لدى المجتمع العربي تفوق المجتمع اليهودي بكثير!

وجاء في المقال: من يتحمل المسؤولية الحقيقية في الحدث هم اعضاء البرلمان العرب، هم الذين لم يفتحوا أفواههم بكلمة إدانة العنف الأرعن تجاه رجال الشرطة، ولذلك لا يطالبون لاحقا معالجة السلاح غير المرخص او العنف المستشري في الوسط العربي... النفاق في هذا الحدث يصرخ حد السماء.

رصد "السوشيال ميديا":

"فيسبوك"

بنيامين نتنياهو – عضو برلمان عن الليكود ورئيس المعارضة

بينيت مستمر في تصفية دولة إسرائيل. بعد ان قام بينيت وشاكيد بإطاحة اليمين من الحكم لأجل ادخال حكومة يسار خطيرة لإسرائيل مكانه – الآن، هم يتراجعون أمام ابتسام مراعنة والإخوان المسلمين ويسمحون لهجرة فلسطينية جماعية لإسرائيل. لم تكن أبدا حكومة أكثر خطورة على مستقبل وأمن إسرائيل مثل هذه.

"فيسبوك"

جاليت دستال أطربيان – عضو برلمان عن الليكود

نعم للاحترام المتبادل، لا لممجدي الشهداء

(...). وقع يوم أمس حدثا لا يمكن تجاوزه بصمت. قبل اللعبة وبعدها، احد منظمي اللعبة اعتقد انه من الصحيح منح رئيس القائمة المشتركة أيمن عودة المنصة والاحترام لمصافحة أيدي اللاعبين ومنحهم الكأس.

... ليس من المقبول ان يحضر إلى حدث رسمي تابع لائتلاف الرياضة الإسرائيلي المدعوم من الدولة، شخص كضيف شرف يتحدث عن الانتفاضة ويهنئ نصر الله ضد دولة إسرائيل. (...).  

"فيسبوك"

آفي ديختر – عضو برلمان عن الليكود

لن أسمح ان ندخل إسرائيل لخطر وجودي بطلب من أعضاء البرلمان عن ميريتس والعرب، بتحقيق مطلب "حق عودة" العرب إلى إسرائيل.

سنسقط هذه الحكومة بدون ان نمس ببوصلة وجودنا وبمبدأ الأساس: "إسرائيل دولة القومية للشعب اليهودي". (...).

"فيسبوك"

أوفير سوفر – عضو برلمان عن الليكود

لا لقنصلية فلسطينية في القدس.

توجهت بشكل عاجل إلى رئيس لجنة الأمن والخارجية، عضو البرلمان رام بن باراك، بطلب عقد جلسة طارئة حول خبر إعادة فتح القنصلية الأمريكية في القدس والتي ستكون بمثابة "قنصلية فلسطينية".

تدرس حكومة إسرائيل خلال الأيام الأخيرة مطلب الإدارة الأمريكية بشكل إيجابي، وبهذا الامر تقوم بتقسيم القدس والاعتراف بها كعاصمة "الدولة الفلسطينية". (...).

"فيسبوك"

أوفير سوفر – عضو برلمان عن الليكود

جئت اليوم لأشد على أيدي مستوطني "افيتار".

لا يمكننا تجاهل روح الصهيونية السائدة في مستوطنة افيتار. عائلات طليعة قررت إقامة المستوطنة كرد لقتل يهودا جويتا.

تقع مستوطنة افيتار على امتداد الشارع الذي يربط ما بين "السامرة" والأغوار، وهو شارع مهم جدا للحفاظ على حدود دولة إسرائيل. بعد الأشهر الأخيرة المعقدة في الجليل، النقب، وفي السامرة، لا داعي لشرح مدى أهمية معنى هذا الشارع والاستيطان. وهذه الاهمية واضحة من خلال الأعمال العنيفة التي تحصل كل مساء من قبل مثيري شغب عرب أمام المستوطنة. (...).

"فيسبوك"

عميحاي شيكلي – عضو برلمان عن يمينا

هكذا يبدو مطعم على شارع 90 في الجليل والتي تلقت لا يقل عن 50 طلقة رصاص، على ما يبدو من عصابة الخاوة التي تعمل في المنطقة. الإرهاب في الوسط العربي، في الداخل والخارج، علينا ان نحاربه كالإرهاب – سطو، اعتقالات، واحباط – من قبل جميع أذرع الأمن. 

"فيسبوك"

عميحاي شيكلي – عضو برلمان عن يمينا

تحدث قبل قليل في مؤتمر "الابرتهايد" العار والذي بادر له اعضاء البرلمان عن القائمة المشتركة وميريتس. لا يعقل انه في كنيست إسرائيل يمنحون منصة لترهات الكذب ومعاداة السامية، هذا عار لا مثيل له.

خلال النقاش كشفت مصادر تمويل جميع حركات المقاطعة الذين يعملون ليلا نهارا للتشهير بأسم الدولة.

"فيسبوك"

عميحاي شيكلي – عضو برلمان عن يمينا

توجهت قبل قليل ببرقية للمستشار القضائي للحكومة، افيحاي مندلبليت، بطلب فتح تحقيق جنائي ضد رئيس القائمة المشتركة أيمن عودة، بسبب سلسلة من التفوهات الخطيرة والتي تشكل بشكل واضح تحريضا على العنف، العصيان والعمل ضد وجود دولة إسرائيل.

أمام داعمي الإرهاب ومقوّضي حق إسرائيل في الوجود كدولة يهودية وديمقراطية، لا يوجد مكان للابتسامات، الناشات في الاستوديوهات ولا مكان لمصافحة الأيدي.

علينا ان نسعى إلى انفاذ قانون مجدي لقوانين الأساس للكنيست والمحاربة بشتى الوسائل لإخراجهم من كنيست دولة إسرائيل.

"فيسبوك"

ايتمار بن جفير – عضو برلمان عن الصهيونية الدينية

تجولت اليوم في "جبل الهيكل"، بمرافقة رجال شرطة، وذلك عقب الفيديو الذي انتشر على الشبكة من قبل جهات عربية. لن نتنازل عن "جبل الهيكل" أبدا. نتحدث عن المكان الأكثر قدسية لشعب إسرائيل.

الوضع على الجبل آخذ في التحسن، ولكن مطلبنا هو سيادة كاملة، رفع العلم الإسرائيلي وطرد جميع جهات الوقف الذين يطالبون بالمس باليهود. التهديدات تدفعني للاستمرار والعمل لأجل جبل الهيكل، الشعب والأرض.

"فيسبوك"

ايتمار بن جفير – عضو برلمان عن الصهيونية الدينية

جئت اليوم لمؤتمر "الابرتهايد" لداعمي الإرهاب من القائمة المشتركة، لكي امنع من عمر شاكر المعادي للسامية من التحدث في كنيست إسرائيل. على فكرة، على خلاف ما نُشر، بالرغم من ان كسيف هو مخرب إلا انني لم أوبخه، قلت له فقط "اذهب للتماثل مع أعدائنا". شيء إضافي: بات واضحا وضوح الشمس لماذا يجب ان نرسل هذه المجموعة إلى برلمان سوريا.

"تويتر"

سيمحا روطمان – عضو برلمان الصهيونية الدينية 

الهدف الأساسي لقانون المواطنة هو منع "العودة الصامتة". القانون القائم لا يمنع ذلك حقا.

اذا لن يتم تمرير قانون الأساس: الهجرة، حين يشكل منصور عباس وابتسام مراعنة جزءا من الحكومة، ازدياد عدد الهجرة الفلسطينية لإسرائيل سيزداد من 7% إلى 14%.

هكذا سنبدأ بفقدان الغالبية اليهودية في دولة إسرائيل.  

"تويتر"

بتسلئيل سموتريتش – عضو برلمان الصهيونية الدينية 

ما يحدث في مستوطنة "أفيتار" ويتوسع إلى أماكن أخرى في يهودا والسامرة هو بمثابة إرهاب خانق لا يقل عن جرائم الحرب. الحقيقة ان الجيش يسمح بذلك هي غير مقبولة على العقل. توجهت صباحا إلى وزير الأمن بطلب اطلاق أمر للجيش لاقتلاع الإرهاب فورا بكل طريقة ممكنة.

"تويتر"

بتسلئيل سموتريتش – عضو برلمان الصهيونية الدينية

على هذا الإرهابي أن يجلس خلف قضبان الحبس وليس في كنيست إسرائيل. قضاة المحكمة العليا الذين يفرضون علينا ادخاله وادخال رفاقه مرة تلو الأخرى إلى البرلمان ويمنحونه المنصة والحصانة للتحريض على الإرهاب والعنف، هم يتحملون مسؤولية النتائج. 

رصد القنوات:

المصدر: القناة الثانية

المقدمة:

في لقاء مع المؤرخ والمستشرق الإسرائيلي د. غاي باخور، تحدّث عن الديموغرافيا أو التعداد السكاني في إسرائيل، حيث يشير حسب معطيات صادرة عن المكتب المركزي للإحصائيات لعام 2013، أن هناك انهيارا  ملحوظا في نسبة الولادة بالمجتمع العربي، ولدى المواطنين الفلسطينيين في الضفة، وأروبا والولايات المتحدة، مقارنة مع الشعب اليهودي الذي نسبة الولادة لديه في ازدياد، والأسباب لدى الإسرائيليين في ذلك، حفاظًا على وجودهم في اسرائيل، هذا التكاثر السكاني يلزمه إيجاد حلول سكنية، والتي ستكون على حساب ضم الأراضي الفلسطينية وبناء المزيد من المستوطنات عليها!

المصدر: جميعة كسر الصمت

شهادة الجندي المسرح نمرود غوطسمان

المقدمة:

يوثق الجندي المسرح نمرود غوطمسان، في هذا الفيديو شهادته حول، قيام الجنود الإسرائيليين في اقتحام بيوت الفلسطينيين بشكل عشوائي، ودون أي معلومة مسبقة عن المنزل وسكانه، ويقومون بتفتيشه بحجة البحث عن أسلحة، من أجل اظهار وجود الجيش الإسرائيلي في الضفة، وزرع الخوف لدى الفلسطينيين وخاصة الأطفال، الذين كانوا يقومون بإيقاظهم من النوم، بشكل تعسفي.