«وفا» ترصد التحريض والعنصرية في وسائل الإعلام الإسرائيلية


رصدت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، اليوم الاثنين، التحريض والعنصرية في وســائل الإعلام الإسرائيلية، في الفترة ما بين 15-3-2020 ولغاية 21-3-2020.
وتقدم "وفا" في تقريرها الـ143 رصدا وتوثيقا للخطاب التحريضي والعنصري في الاعلام العبري المرئي، والمكتوب، والمسموع، وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي لشخصيّات سياسيّة واعتباريّة في المجتمع الإسرائيليّ.
يعرض التقرير جملة من المقالات الإخبارية التي تحمل تحريضا وعنصرية جليّة ضد الفلسطينيين، كما يستعرض مقابلات تلفزيونية وتقارير مصوّرة، ضمن النشرة الاخباريّة، ومقابلات على الراديو الإسرائيلي ضمن البرامج الأكثر شعبية في الشارع الإسرائيلي. يحتوي التقرير على قسمين مختلفين؛ يتطرّق القسم الأول إلى رصد التحريض والعنصرية في الاعلام الإسرائيلي المكتوب من صحف اخبارية مختلفة.
الصحف التي تمّ رصدها هي: "يديعوت أحرونوت/ يتيد نئمان/ هموديع/ معاريف/ هآرتس/ يسرائيل هيوم". أما القسم الثاني، يستعرض رصد العنصرية والتحريض في الصحافة المصوّرة لنشرات الاخبار اليومية لعدة قنوات إسرائيليّة مختلفة؛ قناة "كان"، والقناة الثانية، والقناة العاشرة، والقناة 7 والقناة 20. بالإضافة إلى هذا، تمّ تعقّب أكثر البرامج شعبية في الشارع الإسرائيلي للإذاعة الرئيسيّة "جالي تساهل" و "ريشيت بيت".
نستعرض في هذا الملخّص مقالات تتطرّق إلى التحريض على القائمة المشتركة، وعلى النواب العرب من خلال مقالات تنزع الشرعية عنهم وتطالب بإخراجهم من أي ائتلافات حكومية كما وتحرض على الرئيس الفلسطيني.

رصد الصحف
جاء على قناة 20 مقال محرض للصحفي باروخ يديد، على القائمة المشتركة وعلى الرئيس الفلسطيني، مدعيا "كتب نداف فرانكوفيتش، عضو في حزب التجمع الوطني الديمقراطي، قبل أيام معدودة تغريدة تحمل تصريحات لنشطاء في الحزب مفادها ان السلطة الفلسطينية شكّلت ضغوطات على قيادات الحزب للانضمام للتوصية على حزب "كاحول لافان" وبيني غانتس أمام الرئيس ريفلين.
كتب فرانكوفيتش ان مراد حداد - عضو حزب التجمع الوطني الديمقراطي، وعضو مكتب السياسي للحزب، والمساعد السياسي سابقا لعضو البرلمان حنين زعبي – ادعى ان السلطة الفلسطينية "تبذل جهودا كبيرة لتقوم القائمة المشتركة بالتوصية على مجرم الحرب من حزب "كاحول لافان". لم تتوقف هواتف أعضاء القائمة المشتركة من تلقي مكالمات من رام الله". أضاف حداد أيا، انه "يبدو ان السلطة الفلسطينية أضافت على التنسيق الأمني تنسيقا جديدا للتوصية على غانتس. السلطة هي عار".
شغل حداد في الماضي منصب المستشار السياسي لحنين زعبي، وعلا نجمه في نيسان من عام 2018 حين طلب إزالة أعلام إسرائيل من ميدان شفاعمرو، حيث يسكن. ترى بعض الجهات في إسرائيل ان حداد هو "أحد الشخصيات القوية في مركزية التجمع الوطني الديمقراطي".
أنكر حداد هذه الأقاويل وادعى انه "لا وجود لمنشور كهذا"، ولكن برانسي أكد المنشورات التي رفعها حداد حول ضغوطات أبو مازن. علّقت بعض الجهات الفلسطينية على هذا الموضوع ووصفت لوكالة الأخبار الإسرائيلية TPS العلاقة القائمة بين السلطة والأحزاب العربية.
وفي سياق التحريض على القائمة المشتركة جاء مقال آخر على صحيفة "يسرائيل هيوم" للأكاديمي آفي برئيلي، مدعيا "المجموعة الأكبر في القائمة المشتركة التي تمثل المجتمع العربي هو حزب الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة. هي القوة المعتدلة في القائمة إلى جانب فاشيين داعمي إرهاب، إسلاميين وطنيين، علمانيين وطنيين وغيرهم. داخل حزب الجبهة يختبئ الحزب الشيوعي والمسيطرة عليه. العديد من الإسرائيليين رغم خوفهم من ائتلاف الجبهة مع باقي شركاء القائمة المشتركة، ولكنهم يدعون انه وجب ان يتم التعاضد والالتفاف السياسي مع الجبهة = الحزب الشيوعي، المعتدل من بينهم. ولكن، يختبئ من خلف الوجه المعتدل لرئيس حزب الجبهة والقائد الشيوعي، أيمن عودة، أيديولوجية سياسية مستمرة تناهض حق تقرير المصير للشعب اليهودي. تم اتهام يهودا وعربا شيوعيين خلال سنوات الـ 20 والـ 30 باشتراكهم بالعدوان الدموي ضد المستوطنات العبرية ("ييشوف عبري"). رغم أنها ايديولوجية مستترة، إلا اننا نرى عواقبها الآن. المشكلة انه هناك العديد من الإسرائيليين الذين يرفضون رؤية ذلك.
ماذا يرفضون رؤيته بالضبط؟ حقيقة ان الموقف السياسي الذي يتبناه حزب الجبهة = الشيوعي في سياق الصراع الإسرائيلي – عربي هو موقف معادي للسامية. الغاء حق الشعب اليهودي بتقرير المصير هو أكثر أنواع معاداة السامية شيوعا في العالم، ومعاداة السامية هي أحد أبرز وأهم مظاهر العنصرية المتحضرة. معاداة السامية هي عنصرية حين ترتكز على انكار وجود الشعب اليهودي، إذ ان وجوده واضح لكل عين، وهي عنصرية حين يتم الغاء حق تقرير المصير من الشعب اليهودي في الوقت الذي يتم دعم هذا الحق لشعوب أخرى.

يسرائيل هيوم
عائلات متضرري "الإرهاب": لا لحكومة غانتس مع المشتركة
"قبل 3 سنوات، وضعت ابنتي البكر بين يديك، شير" – هكذا افتتحت ميراف حجاج، والدة شير، لتكن ذكراها خالدة، والتي قتلت في عملية دهس في منطقة "أرمون هنتسيف" عام 2017، رسالتها لوزير الامن السابق بوجي يعالون، ليمنع تشكيل حكومة أقلية بدعم من القائمة المشتركة. انضم للرسالة كل من جاي يحزكيل، زوج كيم لفينجروند – يحزكيل، والتي قتلت في العملية في المنطقة الصناعية "بركان" عام 20188، وناتن مئير، زوج دافنا مئير، والتي قتلت على مدخل بيتها في مستوطنة "عتنيئي" عام 2016. قام الثلاثة من خلال منشوراتهم على وسائل التواصل الاجتماعي بمطالبة يعالون ان يفعل كل ما بوسعه ليوقف ما وصفته حجّاج "قرار مريب"، وأضافت قائلة: "ليس متأخرا بعد، ارفض الجلوس بحكومة يدعمها داعمي الإرهاب. ليست لدي أي شكوك بك، آمنت انك ستعمل كل ما بوسعك لكي تضمن أمنها (شير) وأمن الجنود".
معاريف
20/3/2020
أيام التأقلم
أدخلت أذهاننا جميع المقالات الصحفية والتعاليل مع أو ضد، والحسابات الائتلافات إلى دوامة جعلتنا ننسى كيفية التعامل الصحيح مع القائمة المشتركة. تبدو التفاصيل واضحة لوهلة. لا جدال عليهم ولا نقاش، فوضوحهم كوضوح الشمس. يطمح أعضاء القائمة المشتركة إلى إبطال إسرائيل من يهوديتها، كما ويطمحون إلى إلغاء علم "نجمة داوود" ونشيد "هتكفا" (النشيد الوطني الإسرائيلي)، ويدعمون الإرهابيين، قتلة سافلين وألد أعدائنا.
"يتماثل أيمن عودة مع حسن نصر الله. رفاقه بالقائمة يبجلون قاتلي اليهود، مفجري الجماجم والمطاعم والمقاهي، ويعانقون جواسيس حزب الله. يقف الإعلام لخدمة قائمة "كاحول لافان"، ويقوم بتضليلنا والعبث بأذهاننا، ويعمل كل ما بوسعه لكي نتعامل مع جميع القضايا الثانوية ما عدا لب القضية. "لا مكننا استثناء جمهور كبير كهذا"، "انظروا كم هو جميل، اطبائهم يسعفون اليهود"، "كفى للعنصرية". لا يوجد أخطر من التكيّف إلى الوضع السيء".
"كما شارك لاعب كرة القدم فريق "مكابي تل أبيب" صورة لافتة كبيرة مكتوب عليها "حكومة مع المشتركة – كارثة لإسرائيل"، وأحدث ضجة كبيرة. نشر فريق "مكابي تل أبيب" تصريح ردا على ما شاركه اللاعب وجاء فيه "ككل نادي رياضي آخر لا نتّخذ أي موقف سياسي". كان من المهم لاتحاد كرة القدم التعليل والقول انه "من الأفضل ان يركّز أفضل لاعبينا بالطرق التي توحّ، تشجّع وتساعد الآخر، بدلا من ان يكونوا مسؤولين عن منشورات عليها ان تدفع بالتفرقة والاستقطاب وخطاب يثير الضجة على شبكات التواصل الاجتماعي".
ويختتم الكاتب: "لا يوجد حقيقة او كذب. لا يوجد صحيح او خطأ. لا يوجد جيد وسيء. جميعنا أبناء البشرية الواحدة. داعمي الدولة اليهودية، وطالبي هدمها. الذين ينحنون للعلم، وأولئك الذي يريدون انزاله. أولئك الذي ينشدون النشيد الوطني من كل قلبهم، وأولئك الذي يريدون محو كلماته. بهذه اللحظة – حين يعتقد الاتحاد ان من يعبر عن موقف داعم للصهيونية ومعادي للإرهاب هو من "يدفع بالاستقطاب" – انت تعلم ان التأقلم تمّ، ان "كاحول لافان" والإعلام نجحوا بإتمام مهمة تبييض القائمة المشتركة".
رصد فيسبوك
15/3/2020
بنيامين نتنياهو - رئيس الحكومة
ميراف حجاج، والدة شير والتي قتلت في عملية "أرمون هنتسيف":
"أنا أرفع صور ابنتي، أولادنا الذي نسفهم الإرهاب، ضحايا الجيش. وقف أحمد طيبي أمامي، نظر الي، ورفع إشارة V".
غانتس، ليبرمان – أدينوا شريككم السياسي لعمله الدنيء!
فيسبوك
15/3/2020
بنيامين نتنياهو - رئيس الحكومة
أحمد طيبي يوصي على غانتس، يخرج من بيت الرئيس ويوبّخ عائلات ثكلى فقدت أبنائها على يد مخربين. عار وخزية. أنا باسمكم، أطالب غانتس وليبرمان إدانة تصرّفات شريكهم السياسي المنبوذة والدنيئة.

فيسبوك
15/3/2020
بنيامين نتنياهو - رئيس الحكومة
في الوقت الذي يدير فيه رئيس الحكومة الأزمة العالمية والوطنية غير المسبوقة بشكل مسؤول وحذر، يندفع غانتس نحو حكومة أقلية متعلقةبحزب التجمع الوطني الديمقراطي، هبه يزبك وداعمي الإرهب، وذلك بدلا من الانضمام لحكومة طوارئ وطنية عليها ان تنقذ الحياة.
كذب "كاحول لافان" على مصوتيهم بشكل وقح حتى اغلاق صناديق الاقتراع. هم التزموا عدم تشكيل حكومة مع القائمة المشتركة وهذا بالضبط ما يحاولون فعله من خلال خطوة تسخر من الديمقراطية وإرادة الشعب وتمسّهما بشكل عميق.
يرفض غانتس الحضور إلى لقاء مع رئيس الحكومة منذ يوم الخميس. يرفض غانتس خوض مفاوضات والاعتراف بالواقع ونتائج الانتخابات: الليكود هو الحزب الأكبر مع فارق كبير عن "كاحول لافان"، و 2.5 مليون مواطن عبّروا عن دعمهم القاطع ان يكون نتنياهو رئيس الحكومة.

فيسبوك
15/3/2020
عنات بيركو – سياسية
تقطع قلبي اليوم
وصّت القائمة المشتركة على غانتس لكي يقوم بتشكيل الحكومة. خانوا في "كاحول لافان" أمانة مصوتيهم والذين التزموا ان لا يأتلفوا مع القائمة المشترك تحت أي ظروف.
وها هم وبالرغم من وعودهم الواضحة لمصوتيهم، يستند الجنرالات على الطيبي ورفاقه.
هو ذلك الطيبي الذي خرج اليوم من بيت رئيس الدولة ورفع إشارة V بشكل استفزازي لأم ثاكل  - ميراف، ام شير حجاج والتي قتلت في عملية الدهش في "أرمون هنتسيف" في القدس.
لا يُعقل، 3 جنرالات جديين أصابهم العمى حين منحول الشرعية لداعمي الإرهاب ويفضلون الإئتلاف معهم بدلا من غالبية شعب إسرائيل في هذه الظروف الطارئة.

فيسبوك
16/3/2020
ميري ريجيف – وزيرة الثقافة والرياضة
بيني غانتس، تلقين الوصاية من رئيس الدولة وانت بطريقك لإقامة حكومة بدعم من داعمي الإرهاب، طيبي وعودة ويزبك. كيف يمكن لم ان تنظر بأعين جاي يحزكيل وعائلات ثكلى أخرى فقدت أغلى ما يملكون؟ أتوقع منك ان تتجاوب حالا مع مطلب رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، لتشكيل حكومة طوارئ وطنية. هذا ما يريده الشعب وهذا ما تحتاجه الدولة.

فيسبوك
16/3/2020
آفي ديختر – عضو عن الليكود
أقول هذا بشكل واضح وقاطع: لم أدعم ولن اساعد على تشكيل حكومة ما، طالما استند مشكّليها على أصوات أعضاء البرلمان داعمي الإرهاب و/أو لا يعترفون بإسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية.

فيسبوك
17/3/2020
عنات بيركو – سياسية
عبّر عضو البرلمان اليطيبي بشكل مئي واضح انكاره لدولة إسرائيل ولرموزها، حيث انه اخفى رمز الدولة من مكتوبه لرئيس الكنيست. نقطة أخرى مثيرة للاهتمام وجب الالتفات لها ان الكتابة بالعربية تأتي فوق العبرية . بالرغم من العبرية هي اللغة الرسمية في الدولة وللغة العربية مكانة خاصة، ولكنها لا تسبق اللغة الرسمية في الدولة. ولكن، بذات الوقت وبقمة النفاق، يوقع بأدنى الرسالة بتوقيع عضو البرمان طيبي.
ناهيكم عن التحريض والاستفزاز لاخفاء تفصيل مهم للغاية – رمز الدولة، يوجد هنا تمنّي بأن "تُمحى دولة اليهود"...
يمكننا الافتراض ان علم الدولة بالأزرق والأبيض غير معلقون بغرف أعضاء البرلمان عن القائمة المشتركة. من المؤكد انهم قاموا بإزالتهم.
يشغل عضو البرلمان الطيبي نائب رئيس البرلمان، تحديث مهم لمن لا يعلم.
وجود برقيات مع او بدون رموز الدولة لن تلغي واقع وجودنا في دولتنا الجميلة واننا سنحافظ عليها من كل من يطلب السوء لنا.

فيسبوك
15/3/2020
بوعاز بيطون
لا يوجد مُعقّم يمكنه ان يزيل او ينظّف – الوباء الذي احضره 15 المخربين إلى البرلمان.
تويتر
21/3/2020
كلمان ليبسكيند – صحافي
حول الحملة الإعلامية الذي يهدف إلى "تبييض" القائمة المشتركة. عن محاولة التحدث عن كل شيء ما عدا دعم أعضاء القائمة -  بقتلة اليهود. على المحاولة الدنيئة لإظهار كل من يعارض هذه الخطوة المجنونة، يشمل العائلات الثكلى – كعنصريين.

 رصد القنوات التلفزيونية
قناة 7
 19/3/2020
عضو البرلمان ايمان خطيب – ياسين: لا لمنع عرب شرقي القدس من الدخول إلى غربي المدينة
توجّهت عضو البرلمان عن القائمة المشتركة ايمان خطيب ياسين برسالة إلى المستشار القضائي للحكومة افيحاي مندلبليت طلب لإلغاء قرار منع دخول الفلسطينيين سكان شرقي القدس إلى غربي المدينة. كتبت العضو خطيب ياسين للمستشار القضائي ان هذا القرار "يولد انطباعا منبوذا بالتفرقة بين دم وآخر، لكون شخص مصاب بالكورونا علينا ان نبتعد عنه لكي نحافظ على الآخرين من التلوث. لا يمكن محاربة الكورونا من خلال قرارات وخطوات تفوح منها رائحة العنصرية والتمييز.

المصدر: ( كان ) هيئة البث والإذاعة والتلفزيون
التاريخ: 17.03.2020
في لقاء مع الوزير نفتالي بينت في النشرة الإخبارية المسائية، كان حول الحالة الطارئة التي تعيشها البلاد بسبب فيروس كورونا، وما هي الخطط للحد من انتشاره، وخلال اللقاء توجهت مقدمة البرنامج وطرحت عليه سؤال بسبب عدم موافقته بالالتقاء مع بيني غانتس من أجل المساهمة في تقليل المحنة السياسية القائمة، معللاً عدم موافقته على هذا اللقاء أنه لن يلتقي مع داعمي الإرهاب الذين يقصد بهم أعضاء القائمة المشتركة، الذين التقى معهم غانتس من أجل التوصيّة عليه لتشكيل الحكومة.

المصدر: ( كان ) هيئة البث والإذاعة والتلفزيون
التاريخ: 19.03.2020
النشرة الإخبارية المسائية
تقرير: غال برغر
يلقي الضوء هذا التقرير على الأوضاع المعيشية الصعبة التي يعاني منها العمال الفلسطينيون داخل " إسرائيل ".
للوهلة الأولى قد يبدو التقرير ايجابيًا في التعامل معهم إلا أن المقولة الرئيسية أنّ طريقة التعامل معهم خطرة وقد تحولهم إلى قنبلة موقوتة.
من المهم الإشارة إلى أنه سمح للعمال العرب في الوصول للعمل داخل إسرائيل، مع اشتراط بقائهم هنا، في ظروف معيشية صعبة جدًا.