رسالة من مدير شؤون الأونروا في لبنان حول إستجابة الأونروا لحالة الطوارئ بسبب فيروس كورونا COVID-19

بيروت، الى مجتمع لاجئي فلسطين في لبنان، أود أن اؤكد لجميع لاجئي فلسطين المقيمين في لبنان أن الأونروا على إستعداد لتقديم المساعدة للذين يحتاجون الى إجراء فحص أو الخضوع للعلاج لفيروس كورونا وفقاً للترتيبات التالية:
         يُطلب من أي لاجئ فلسطيني يعاني من أعراض مثل الحمّى والسعال وضيق التنفس الإتصال بوزارة الصحة العامة على الرقم الساخن 1214 أو 76592699، وذلك وفقًا للإجراء المعتمد لأي شخص مقيم في لبنان. يقوم موظفو الخط الساخن بتقييم حالة الشخص وبناء عليه يقرروا ما إذا كانت تدعو الحاجة لنقله إلى مستشفى رفيق الحريري الحكومي في بيروت المعتمد حالياً من قبل الوزارة، لإجراء الفحص المخبري.
         بعد الإتصال بالخط الساخن، نطلب منكم الإتصال بمسؤول الصحة في الأونروا في منطقة إقامتكم (على الأرقام المذكورة أدناه) وإبلاغه بالتعليمات التي تتلقونها عبر الخط الساخن أو أي مشاكل قد تواجهونها. لقد وضعت إدارة قسم الصحة في الأونروا نظاماً للإتصال المباشر مع مستشفى رفيق الحريري الحكومي لتسهيل الأمور.
أرقام مسؤولي الصحة في المناطق هي:


منطقة لبنان الوسطى 70888542
76683644
منطقة صيدا70088003
76683657
03936777
منطقة شمال لبنان70088002
03010243
منطقة صور70088004
03927974
منطقة البقاع )مراقب الاستشفاء)03935777



         في حال دعت الحاجة لنقل أي شخص إلى مستشفى رفيق الحريري الحكومي لإجراء الفحص المخبري، فإن فرق الصليب الأحمر اللبناني، بالتنسيق مع جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني  ستتولى نقل الحالة المشتبه بها من الفلسطينيين الموجودين داخل المخيمات إلى مستشفى رفيق الحريري الحكومي أو أي مستشفى آخر قد تعتمده وزارة الصحة العامة في وقت لاحق لإجراء الفحوصات وعلاج الحالات المصابة بـفيروس كورونا COVID-19. 
         بالنسبة الى اللاجئين الفلسطينيين المقيمين خارج المخيمات يتم إعتماد نفس طريقة الإتصال بالرقم الساخن والترتيبات المذكورة أعلاه بالنسبة الى إبلاغ مسؤول الصحة التابع للأونروا ويتولى الصليب الأحمر اللبناني عملية النقل الى المستشفى.
         ستغطي الأونروا كلفة الفحوصات المخبرية فقط للحالات التي يتم تحويلها عبر الخط الساخن الى المستشفى المعتمد وبالتنسيق مع مسؤول الصحة في المنطقة. أما بالنسبة للذين يرغبون  بإجراء الفحص من تلقاء نفسهم، فإن الأونروا لا تغطي هذه التكلفة.
         سوف تطبق الوكالة سياسة الإستشفاء المعتمدة حالياً بالنسبة للاجئين الفلسطينيين المصابين بفيروس كورونا مع دعم إضافي من قبل سفارة فلسطين في لبنان التي أعبّر لها عن فائق إمتناني.
أود أن أذكّر الجميع بأهمية إتّباع إجراءات الوقاية الضرورية لا سيما غسل اليدين بالماء والصابون بشكل متكرّر، وإحترام قاعدة التباعد بين الأشخاص، وعدم الخروج من المنزل الا للضرورة القصوى. كما ينبغي إيلاء إهتمام خاص بالمسنّين والحوامل والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة أو أي مشاكل صحية.
نتمنى الصحة والسلامة للجميع.

كلاوديو كوردوني
- انتهى -