شهيد و92 مصابا و298 معتقلا خلال آذار الماضي

 




رصدت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، في تقريرها الثالث، حول الانتهاكات التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، بحق أبناء شعبنا وأرضهم وممتلكاتهم ومقدساتهم، الذي يغطي شهر آذار المنصرم، ارتقاء شهيد، وإصابة 92 آخرين بجروح مختلفة بينهم 3 أطفال و8 سيدات، واعتقال 298 مواطنا، بينهم 6 سيدات، و10 أطفال.

ويستعرض تقرير "وفا"، الذي اعتمد في معلوماته على شبكة مراسلي الوكالة، بالأرقام أبرز الانتهاكات الإسرائيلية في الضفة الغربية بما فيها العاصمة المحتلة، وقطاع غزة.

 

شهيد و92 مصابا برصاص الاحتلال والمستوطنين

استشهد خلال شهر آذار المنصرم المواطن عاطف يوسف حنايشة (45 عاما)، جراء إصابته بالرصاص الحي في رأسه، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة ضد الاستيطان في قرية بيت دجن شرق نابلس، فيما أصابت قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون خلال الشهر ذاته، 92 مواطنا بجروح مختلفة، بينهم 3 أطفال و8 سيدات، بالرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط، إضافة إلى الاعتداء على عدد منهم بالضرب المبرح، في مختلف محافظات الضفة الغربية، على النحو التالي:

القدس (49 مواطنا)، وجنين (5)، والخليل (12)، وبيت لحم (7)، وطوباس والأغوار الشمالية (2)، ونابلس (9)، ورام الله والبيرة (2)، وأريحا والأغوار الشمالية (1)، وسلفيت (2)، وقلقيلية (1)، وغزة (2).

 

298 معتقلا

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي حملات الاعتقال التي تشنها في مختلف محافظات الضفة الغربية، وطالت خلال شهر آذار/ مارس الماضي 298 مواطنا، بينهم 6 سيدات و10 أطفال، على النحو التالي:

القدس (95) مواطنا، وفي جنين (47) والخليل (74) وبيت لحم (25) ورام الله والبيرة، (25)، وطولكرم (10)، ونابلس (8)، وطوباس والأغوار الشمالية (4)، وفي سلفيت (3)، وقلقيلية (7).

 

3,180 مستوطنا اقتحموا المسجد الأقصى المبارك

رصدت وكالة "وفا" خلال شهر آذار المنصرم اقتحام المسجد الأقصى المبارك من قبل المستوطنين 46 اقتحاما، تحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، حيث بلغ مجموع المستوطنين الذين اقتحموا المسجد خلال الشهر الماضي وأدوا فيه طقوسا تلمودية 3,180 مستوطنا.

 

51 اعتداء للمستوطنين

رصدت "وفا" في تقريرها للشهر الماضي 51 اعتداء للمستوطنين على أبناء شعبنا وممتلكاتهم وأراضيهم، أسفرت عن إصابة 7 مواطنين، بينهم سيدة، بجروح مختلفة.

 

ومن أبرز انتهاكات المستوطنين التي رصدتها "وفا" خلال شهر آذار/ مارس الماضي:

الاعتداء على دير الكنيسة الرومانية في مدينة القدس المحتلة ومحاولة إشعال النار فيه، ودهس مواطن قرب قلقيلية، واقتحام الموقع الأثري في سبسطية ليومين متاليين، وحي الطيرة في رام الله، والأماكن الدينية الإسلامية في عورتا بنابلس وكفل حارس بسلفيت، مبنى البرج الأثري في السموع، والاعتداء على صحفيين في القدس، وتحطيم غرفة زراعية ومهاجمة عائلة في سلفيت، واقتلاع أشجار زيتون والاعتداء على مزارعين في بيت لحم واقتلاع أشتال زيتون من أراضي جالود جنوب نابلس، كذلك الاعتداء على مزارعين وشاب في رام الله وسلفيت، وتجريف أراض في الأغوار والخليل.

كذلك، حطم مستوطنون اللوحة الالكترونية وخلعوا الباب الرئيسي لخزان المياه المغذي لبلدة عصيرة القبلية في نابلس، ودعسوا قطيع أغنام لأحد المواطنين في منطقة أبو القندول بالأغوار الشمالية، وحطموا مركبة وألحقوا أضرارا بمنازل المواطنين في بلدة جالود، وهاجموا منازل في حوارة جنوب نابلس، وأطلقوا الرصاص الحي صوب طفلين دون إصابتهما أثناء رعيهما الأغنام شرق يطا، وهدموا أجزاء من منزل قيد الإنشاء في بورين جنوب نابلس، وأحرقوا مركبتين وخطوا شعارات عنصرية في قرية بيت إكسا شمال غرب القدس المحتلة، وشقوا طريقا استيطانيا شرق بيت لحم، واعتدوا على مواطن من بلدة الخضر جنوب بيت لحم.

 

40 عملية هدم

نفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال الشهر الماضي 40 عملية هدم، شملت منازل ومساكن ومنشآت وخيام وجدران استنادية.

وتوزعت عمليات الهدم كالتالي: منازل سكنية (15)، غرف سكنية (3)، خيام (9)، منشآت (3)، حظائر (2)، مخازن (2)، بئر مياه (1)، غرف زراعية (4)، بيت بلاستيكي (1).

 

إخطارات بالهدم ووقف البناء

أصدرت قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال شهر آذار/ مارس الماضي 162 قرارا بالهدم ووقف بناء في منازل ومساكن ومنشآت.

وتوزعت الإخطارات كالتالي: منازل سكنية (29)، منشآت (1)، خيام وبركسات (130)، جدار استنادي (1).

 

 الاستيلاء على 17 دونما وقرار بالاستيلاء على 658,345 دونما

استولت قوات الاحتلال على (17) دونما من أراضي قرى حارس، وسرطة، وبروقين غرب سلفيت لصالح شق طريق استيطاني.

كما أعلنت الاستيلاء على (658,345) دونما من أراضي بلدة العبيدية لإقامة مجمع مياه لاستخدام المستوطنات، وصادقت على مخططات استيطانية للاستيلاء على عشرات الدونمات من أراضي محافظة بيت لحم.

 

13 اعتداء على قطاع غزة

بلغت حصيلة الاعتداءات التي نفذها جيش الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة خلال آذار/ مارس الماضي (13) اعتداءً.

وشملت الاعتداءات استهدافا للصيادين ومراكبهم بالرصاص الحي والقذائف المدفعية وخراطيم المياع، ما ألحق أضرارا جسيمة فيها، كذلك توغل لآليات الاحتلال وأعمال تجريف لأراضي المواطنين قرب السياج الفاصل، والاعتداء على المزارعين، وإغراق مئات الدونمات من أراضيهم الزراعية بمياه الأمطار

 

اقتلاع 75 شجرة زيتون وتجريف 112 دونما

أقدم الاحتلال والمستوطنون خلال الشهر الماضي، على اقتلاع 75 شجرة زيتون وأشتال، في مناطق بيت لحم ونابلس.

كما جرفوا أراضي لمواطنين في الضفة وغزة، تركزت في قلقيلية، والظاهرية، وقبلان جنوب نابلس وبيت لحم، وسلفيت، وراس كركر في رام الله، بلدة أبو ديس جنوب شرق القدس المحتلة، حيث تم تجريف 112 دونما من أراضيها.

 

 انتهاكات أخرى

أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي خلال شهر آذار الماضي، مساحات من أراضي شرق بلدة يطا جنوب الخليل أراضٍ حكومية، كما صادقت محكمتها على تنفيذ بناء مصعد للمستوطنين في الحرم الإبراهيمي. كذلك، سلمت سلطات الاحتلال محافظ القدس عدنان غيث خلال الشهر الماضي قرارين، الأول يقضي بمنعه من الاتصال والتواصل مع الرئيس محمود عباس و50 شخصية فلسطينية، والثاني يقضي بمنعه من دخول الضفة والعمل في مكتبه بالرام، كما سحبت بطاقة (VIP) من وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، وألغت التنسيق الخاص بالمرور على المعابر والحدود.

واقتحم رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، قرية سوسيا الأثرية في مسافر يطا جنوب الخليل.

كما شرعت بلدية الاحتلال بتنفيذ مرحلة جديدة من مشروع القطار الخفيف التهويدي الذي يخترق أحياء القدس الشرقية.

 

واستولت قوات الاحتلال على شاحنة في طوباس وعلى "جرافة" في بورين بمحافظة نابلس وجرار زراعي في مسحة غرب سلفيت، ومنعت استصلاح أراض في سلفيت، واقتحمت الموقع الأثري في سبسطية عدة مرات وأغلقته ومنعت المواطنين من الوصول إليه، وداهمت حمصة الفوقا بالأغوار الشمالية، واحتجزت مزارعين غرب سلفيت، وطاردت رعاة جنوب الخليل، ومنعت مواطنين من استصلاح أراضيهم في كفر الديك، وصادقت على مخططات استيطانية في بيت لحم، وفرضت غرامة مالية على مواطنين، واعتدت على المصلين قرب المسجد الأقصى.

كما استولت قوات الاحتلال على مئات "كروزات" الدخان التي تحمل وسم السلطة الوطنية من متاجر الفلسطينيين العاملة في مخيم شعفاط.