بدء مرحلة التسجيل والنشر والاعتراض للانتخابات المحلية 2021


وفا- أعلنت لجنة الانتخابات المركزية، اليوم الأحد، بدء مرحلة التسجيل والنشر والاعتراض للمرحلة الأولى من الانتخابات المحلية 2021، والتي تستمر لمدة 5 أيام، لتنتهي مساء يوم الخميس الموافق 7/10/2021.

وأوضحت اللجنة، في بيان، أن مراكز التسجيل والنشر والاعتراض البالغ عددها 480 مركزا ستفتح أبوابها، اعتبارا من الساعة 8 صباحا وحتى 3 عصرا، في جميع التجمعات التي تشملها المرحلة الأولى من العملية الانتخابية، والبالغ عددها 376 هيئة محلية في الضفة الغربية، إضافة إلى إمكانية التسجيل من خلال الموقع الالكتروني للجنة: (www.elections.ps).

وأكدت ضرورة التزام المواطنين خلال زيارتهم لمراكزها ومقراتها بالبروتوكول والإجراءات الصحية الخاصة بالوقاية من فيروس "كورونا"، والتي تشمل ارتداء الكمامات، والحرص على التباعد والتعقيم.

وأوضحت أن سجل الناخبين الابتدائي منشور في مراكز التسجيل والنشر والاعتراض، لإتاحة المجال أمام المواطنين للاطلاع عليه والتأكد من صحة بياناتهم وتصحيحها؛ إذا ورد فيها خطأ، أو الاعتراض على الغير. كما يمكنهم التأكد من بياناتهم من خلال موقع اللجنة الإلكتروني، أو عبر الاتصال من الهاتف المحمول على الرقم (#600*) أو على الرقم المجاني (1800300400).

وفي السياق، دعت المواطنين إلى التأكد من تسجيلهم في الهيئات المحلية التي يقيمون وسينتخبون فيها، مشددة على أن الناخبين المسجلين في الهيئات المحلية المشمولة بالمرحلة الأولى لن يتمكنوا من تغيير مراكز تسجيلهم لهيئات المرحلة الثانية.

ولفتت لجنة الانتخابات إلى أنه يمكن للمواطنين خلال هذه المرحلة تقديم اعتراض على تسجيل مواطنين آخرين، ممن لا يحق لهم الانتخاب، وذلك من خلال نماذج خاصة يجري تعبئتها في المراكز، وتبت اللجنة فيها وفق الإجراءات والمدد القانونية المعلنة مسبقاً.

وأكدت أن التسجيل في سجل الناخبين شرط أساسي للمشاركة في الانتخابات ترشحا واقتراعا، وهو متاح لمن لم يسجل من قبل وتنطبق عليه الشروط القانونية، من خلال مراكز التسجيل التي افتتحت في جميع الهيئات المحلية، التي ستجري فيها انتخابات المرحلة الأولى، وفي مكاتب المناطق الانتخابية للحالات الخاصة، وعبر برنامج التسجيل الالكتروني في موقع اللجنة الرسمي، إلى جانب حملة التسجيل الميداني "من بيت لبيت" والتي بدأت في الهيئات المحلية المستحدثة.

وأشارت لجنة الانتخابات إلى أن عدد المسجلين في سجل الناخبين حتى ما قبل بدء العملية الانتخابية الحالية بلغ 2.54 مليون مواطن ومواطنة، يشكلون ما نسبته 90% من عدد المواطنين المؤهلين للتسجيل، وفقاً لتقديرات الجهاز المركزي للإحصاء.