17 انتهاكا إسرائيليا بحق الصحفيين خلال تشرين الأول المنصرم

 


رصدت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، 17 انتهاكا إسرائيليا بحق الصحفيين خلال شهر أكتوبر/ تشرين الأول المنصرم.

وأكدت "وفا"، في تقريرها الشهري عن الانتهاكات الإسرائيلية للصحفيين، أن قوات الاحتلال ما زالت تواصل ملاحقتها واستهدافها للصحفيين، وذلك عبر إطلاق الرصاص الحي، والمعدني، وإطلاق القنابل المسيلة للدموع، والاعتداء عليهم بالضرب والاعتقال المباشر، أو بتقديمهم للمحاكمات ضمن سياستها الممنهجة والهادفة لمصادرة الحقيقة وتكميم الأفواه وقمع حرية الرأي والتعبير، للتغطية على جرائمها اليومية بحق المواطنين، ومنع إيصالها إلى الرأي العام العالمي.

وأشار التقرير إلى أن عدد المصابين من الصحفيين خلال شهر أكتوبر/ تشرين الأول جراء إطلاق العيارات المطاطية، وقنابل الغاز المسيلة للدموع، والاعتداء بالضرب المبرح، بالإضافة إلى اعتداءات أخرى، بلغ 9 إصابات.

أما عدد حالات الاعتقال والاحتجاز وسحب البطاقات وإطلاق النار التي لم ينتج عنها إصابات فقد بلغت 6 حالات، في حين سجلت حالتا اعتداء على المؤسسات والمعدات الصحفية.

وبين التقرير، انه بتاريخ 1-10-2021 استهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي مراسل تلفزيون فلسطين، محمد عبد الكريم الخطيب، بقنابل الغاز والرصاص المغلف بالمطاط 3 مرّات، مما ادى الى اصابته في قدمه خلال تغطيته فعالية ضد الاستيطان في قرية بيت دجن شرق مدينة نابلس.

وبتاريخ 2-10-2021 استهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي الصحفي حسن دبوس، بالرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع خلال تغطيته القمع الإسرائيلي في بلدة بيتا جنوب نابلس.

و اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي بتاريخ 5-10-2021 مقدّم البرامج في إذاعة "مصادر" المحلّية الصحافي راضي أحمد كرامة، وصادرت هواتفه النقالة بعد اقتحام منزله في مدينة الخليل، واقتادته إلى جهة مجهولة.

وبتاريخ 6-10-2021 اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الصحافي الحرّ سامح مناصرة، وصادرت هاتفه النقال بعد اقتحام منزله بشكل وحشي في طولكرم واقتادته إلى جهة مجهولة.

واستهدفت قوات الاحتلال بتاريخ 7-10-2021 الصحفي نسيم معلا برصاصة معدنية مغلفة بالمطاط، خلال تغطيته المواجهات التي اندلعت عند جبل "صبيح" في بلدة بيتا، جنوبي نابلس، شمال الضفة.

وبتاريخ 8-10-2021 اعتدى شرطي إسرائيلي على الصحافي في راديو "الشمس" مبدأ فرحات، أثناء تغطيته اقتحام إحدى قاعات الأعراس في بلدة مجد الكروم في الجليل الأعلى.

الى ذلك استهدفت شرطة الاحتلال الإسرائيلي بتاريخ 10-10-2021 المراسلين والمصوّرين بقنابل الصوت، وأصابت مراسلة تلفزيون "الغد" نسرين سالم بثلاثة قنابل صوتية في قدمها، كما اعتدت على كل من مصوّر تلفزيون "الغد" صهيب سلهب، ومصوّر قناة "CNN" الأميركية كريم خضر، ومصوّر تلفزيون "العربي" محمد الشريف والمصوّر الحرّ رامي الخطيب بالدفع بقوّة، لمنعهم من التصوير، أثناء تغطيتهم المواجهات بين عناصرها وبين شبان فلسطينيين عند المقبرة اليوسفية في القدس.

وبتاريخ 14-10-2021 اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي الصحفي مصعب قفيشة من داخل مستشفى "كبلان" الإسرائيلي خلال زيارته للأسير المضرب عن الطعام مقداد القواسمي.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي بتاريخ 18-10-2021، الصحفية نسرين سالم، والصحفي المصور أحمد أبو سنينة، في منطقة باب العمود في القدس، خلال تغطيتهم اعتداء تلك القوات على المقدسيين المتواجدين في المنطقة.

وبتاريخ 27-10-2021 منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي الطواقم الصحفية من تغطية أعمال التجريف في المقبرة اليوسفية، الملاصقة لأسوار البلدة القديمة في القدس المحتلة.