Adbox

وزارة الاعلام "يسرائيل هيوم"/ أفادت صحيفة "تلغراف" البريطانية أمس (الاثنين) أن الاتحاد الأوروبي ينوي طرح وثيقة داخلية تدعو إلى دفع المفاوضات لإنهاء الحرب في غزة، لكن دون مشاركة إسرائيل.

وتضمنت الخطة، التي عرفتها الوثيقة بأنها "خطة سلام"، 12 نقطة وضعتها إدارة الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي في بروكسل، وذكرت أنه "من غير الواقعي افتراض أن الإسرائيليين والفلسطينيين سينخرطون بشكل مباشر في مفاوضات السلام في القريب العاجل".

واقترح المسؤولون في الاتحاد إجراء محادثات موازية مع الولايات المتحدة والأمم المتحدة ومصر والأردن والمملكة العربية السعودية وجامعة الدول العربية، بينما هددوا بـ "تداعيات" على الخطة إذا رفضت إسرائيل المشاركة.

وجاء في الوثيقة التي وزعت في مقر الاتحاد في العواصم الأوروبية أن "الفلسطينيين سيحتاجون إلى بديل سياسي جديد بدلا من حماس، بينما سيتعين على إسرائيل إيجاد الطريق السياسي للمشاركة في مفاوضات هادفة نحو حل الدولتين". وجاء في الوثيقة أنه "من مسؤولية الأطراف الخارجية مثل الاتحاد الأوروبي مساعدة أطراف الصراع من خلال تمهيد الطريق للسلام الشامل".

وتم تقديم خطة الاتحاد إلى وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي من قبل جوزيف بوريل، الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي.

في السياق، أفادت "غارديان" البريطانية أن وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، اقترح على نظرائه في الاتحاد الأوروبي خطة مثيرة للجدل فيما يتعلق بسكان غزة، وذلك خلال زيارته الدبلوماسية إلى بروكسل. ويتحدث اقتراح كاتس عن نقل سكان غزة إلى جزيرة صناعية في البحر المتوسط.

وبحسب التقرير تم تقديم اقتراح كاتس كبديل لحل الدولتين، ما أثار استياء الوزراء الأوروبيين، الذين اجتمعوا في الاتحاد الأوروبي ضمن مهمة لوضع الأساس لخطة سلام شاملة".

في هذه الأثناء، التقى وزير الأمن يوآف غلانط، أمس (الإثنين) بنظيره الفرنسي سيباستيان لوكورنو، على خلفية تقديرات بأن القطاع الشمالي يواجه تصعيداً كبيراً آخر. وخلال اللقاء، قال غلانط للوزير الفرنسي إن "الحرب في الشمال ستكون صعبة على إسرائيل، لكنها ستكون مدمرة لحزب الله ولبنان. ولن توقف إسرائيل إطلاق النار حتى تضمن عودة سكان الشمال إلى منازلهم بعد تغير الوضع الأمني ​​على الحدود."

في التقرير:

  • رئيس الوزراء تحدث عن مبادرة إسرائيلية – مطروحة على الطاولة: هدنة طويلة، وإطلاق سراح المختطفين وأسرى على مراحل
  • النساء أولاً، والجنود أخيراً: الخطوط العريضة لصفقة إطلاق سراح المختطفين
  • حماس مستعدة للتحلي بالمرونة فيما يتعلق بوقف إطلاق النار على مراحل، لكنها تطالب بالانسحاب الكامل في النهاية
  • "المستشفيات خارج الحدود": رسالة أمريكية حول الحرب الإسرائيلية
  • خمس دول عربية عرضت على إسرائيل الموافقة على إقامة دولة فلسطينية مقابل إقامة علاقات مع السعودية
  • ردا على نية إسرائيل: "أي تحرك إسرائيلي لاحتلال محور فيلادلفيا سيهدد العلاقات بين إسرائيل ومصر"
  • رغم دعمها لحماس: إسرائيل ستحافظ على علاقتها مع روسيا
  • مشاركة المملكة العربية السعودية قد تؤدي إلى تخفيف معارضة إسرائيل لحل الدولتين
  • رئيس الوزراء الفلسطيني: لا نستبعد استلام أموال الضرائب من النرويج ولكن ليس على حساب قطاع غزة
  • الائتلاف قاطع المناقشة، وتم تمرير اقتراح بحجب الثقة عن الحكومة في الكنيست – ولكن ليس بالأغلبية المطلوبة لإسقاطها
  • قضية المتاجرة بتصاريح الدخول للفلسطينيين: الضابط غض الطرف مقابل نسبة من الأرباح
  • كم عدد المقاتلين المتبقين لحماس؟ الصورة كاملة في قطاع غزة


 حمل التقرير 👇

أحدث أقدم